يوم المطورين من قووقل G-Saudi – Day 1


G-Saudi : Day 1 Welcome Sign

إستمتعت باليوم الأول من أيام مؤتمر G-Saudi الذي يمتد على يومين. اليوم الأول كان خصيصا للمطورين Developers. و على الرغم من  بعض الملاحظات من الناحية التنظيمية و من ناحية غزارة المحتوى و قلة الوقت. الا ان اليوم الأول كان جيد بشكل عام. لقد قمت بنشر عدة تغريدات Tweets على الهاش تاق gSaudi خلال حضور المؤتمر. تعمدت نشر كل ما استطيع نشره في تويتر لسببين. الأول كان لنشر المعلومة للأخوة الذين لم يستطيعوا الحضور. السبب الثاني كان لمساعدتي على ترسيخ المعلومة في ذهني و تدوينها بحيث يمكن لي الرجوع اليها لاحقاً.

سأحاول في هذه التدوينة الإختصار فلا أخفيكم اني منهك من اليوم الأول ، فقد حرصت على حضوره رغم عدم شفائي التام من الإنفلونزا و لأن اليوم بشكل عام كان طويل فلم تنتهي فعاليات الحدث بشكل كامل الا الساعه السادسة و النصف مساءاً.

لقد حضرت المحاضرات التالية (المحدده بلون وردي) – اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الكامل :

سأقسم تدوينتي هذه الى 3 أقسام ، قسم يتعلق بالمعلومات التي ذكرت و التي تستحق المشاركة. القسم الثاني يتعلق بالملاحظات الشخصية و الإستنتاجات التي بنيتها على ضوء ما ذكر. اما القسم الثالث فسأذكر فيه بعض المقتطفات العامة و الطريفة و أخصصه لوصف الجو العام للمؤتمر.

القسم الأول : مقتطفات من المحاضرات

– ضعف المحتوى العربي أحد التحديات التي تواجهها قووقل .. أكثر من 35 % من المحتوى العربي موجود في منتديات الحوار. حسب تصريح نائب رئيس قووقل لأوروبا و الشرق الأوسط السيد نيلسون ماتوس فإن قووقل لا تحب أو لا تجيد التعامل مع المنتديات لصعوبة تمييز جودة المحتوى !

– ضعف مصادر و بوابات الدفع الإلكتروني و ضعف ثقافة إستخدام البطاقات الإئتمانية في المنطقة العربية سبب رئيسي في قلة ظهور المبادرات و المشاريع التجارية على الإنترنت في العالم العربي.

– خمسة بالمائة من مستخدمي الإنترنت هم عرب. لكن فقط 2 % من المحتوى على الإنترنت هو محتوى عربي.

– قووقل تفخر بأنها اوجدت وسائل و طرق كثيرة لتعزيز المحتوى حول العالم. و بالذات في العالم العربي فقد أطلقت موقع إجابات وهو موقع باللغة العربية فقط  بغرض تعزيز المحتوى العربي الجيد و الموثوق.

– في عرض بياني رائع. وضحت قووقل كيف انه قبل عام 2004 كانت معظم المبادرات و المشاريع التقنية الناجحة تعمل على الأجهزة المكتبية Desktop Applications . ولكن بعد عام 2004 يتضح أن معظم المشاريع التقنية الناجحة هي مشاريع تعمل على الويب Web Applications .

– في إحصائية مثيرة ، أوضحت قووقل أن عدد التطبيقات الرسمية الموجهة للأجهزة المكتبية Desktop Applications منذ عام 1995 و حتى الآن 210 آلاف تطبيق. في حين أن عدد تطبيقات الأندرويد وصل الى 200 الف تطبيق في ظرف سنتين. و عدد تطبيقات iOS وصل الى 350 الف تطبيق في 4 سنوات فقط ! أمر يوضح ان نسبة نمو تطبيقات الجوال تفوق بأضعاف مضاعفة نسبة نمو التطبيقات المكتبية.

– من أسرار قووقل في الإبداع : تعلم بسرعه ، أطلق منتجك بسرعه ، و دعه يتحسن تدريجياً. إن كان لا بد من الفشل فلتفشل مبكراً.

– من أسرار تميز قووقل: تمنح قووقل موظفيها 20 % من وقت العمل لمشاريعهم الخاصة. اذا كنت موظف في قووقل و لديك مشروع فبإمكانك إقتطاع يوم في الأسبوع مثلاً للعمل على مشروعك و ستدعمك قووقل بكل الوسائل.

– ينقسم موظفي قووقل كالتالي : 70 % من الموظفين يعملون على الخدمات الرئيسية Core Business (البحث ، الإعلانات Adwords و Adsense ..) بينما يعمل 20 % على المشاريع الهامة و الواعدة (الأندرويد ، Google Apps Engine … الخ) ، بينما يعمل 10 % على الأفكار الجديدة كلياً و الغريبة (البحث الصوتي ، التعرف على الصورة … الخ)

– من ما ذكر في ما يتعلق بإبداعات قووقل بأن أحد أهم أسرار نجاح قووقل كشركة هو مستوى الشفافية التي تتحلى به مع موظفيه و الهيكل الإداري السطحي Flat Structure بحيث يمكن لأي موظف أن يتواصل مع لاري بيج أو سيرجي برين بدون أي معوقات و أن يطرح عليهم أفكاره و يناقشها وجها لوجه.

– يذكر المتحدث في فقرة كيف تبدع قووقل أن احد الأسباب الإضافية لإبداع موظفي قووقل هو وجود شبكة الإنترانت الداخلية و التي تدعى Moma و التي تتيح للموظفين مشاركة أفكارهم مع بعض. هناك ثقافة لدى الموظفين بمشاركة كل فكرة لديهم مع باقي الموظفين .

– أكثر منصات الموبايل إنتشاراً في السعودية لا زالت سمبيان Symbian OS

– في فقرة App Engine ، يذكر المحاضر أنه لا حدود لحجم البيانات التي يمكنك تخزينها فيها. ولكنه يعترف بأن قاعدة البيانات فيها لن تكون بمرونة أي قاعدة بيانات SQL أخرى !

– مجموعة أدوات قووقل لمدراء الموقع أو ما يعرف بـ Google Webmaster Toolkit و ما يطلق عليه اختصارا GWT : هي أداة تستخدم لبناء تطبيقات ويب بتقنية Ajax و بإضافة الكثير من الخصائص الإضافية مثل تحسين الأداء Performance و التخزين اللحظي Caching و تجزئة الصور Sprite و العديد من الخصائص التي تجعل مطور الويب يبني موقع أو تطبيق أنيق و بنفس الوقت يراعي أفضل أساليب تحسين الأداء و سرعة التنفيذ.

– تدعم الـ GWT لغة جافا فقط نظراً لسهولة اللغة و القدرة على تتبع أكواد الجافا بشكل أسهل.

– من المثير للدهشة : إحصائيات قووقل تشير إلى أن إستخدام الإنترنت على الموبايل ينمو بتسارع يفوق تسارع إستخدام الإنترنت بحد ذاتها.

– في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا MENA: حوالي 30 % من الجوالات هي طرازات قديمة ، 60 % هي نسبة الهواتف الذكية (بلاك بيري ، نوكيا) ، أما الـ 10 % فهي للهواتف الخارقة و يقصد بها الهواتف التي تعمل بـ iOS و Android و Windows Phone .

– نصيحة قووقل لمطوري تطبيقات الجوال: أعرف السوق الذي توجه له تطبيقك قبل البدء به. هناك اختلافات فضيعه في توزيع حصص السوق للجوالات. ففي حين لا تزيد حصة آي فون و أندرويد مجتمعين على 10 % في الشرق الأوسط ، تصل هذه الحصة الى 80 % في أمريكا و كندا !

مكتبة WURFL : هي مكتبة Library برمجية يمكنك إستخدامها في معظم لغات برمجة المواقع لتستطيع إكتشاف نوع الجهاز الذي يتصفح و بالتالي تعرض له النسخة الأنسب له.

– نأتي الى HTML 5: معلومات غزيرة عن هذه التقنية تمت مناقشتها خاصة فيما يتعلق بتطوير تطبيقات الموبايل. ميزة HTML 5 انها تستطيع التعامل مع بعض خصائص الجهاز نفسه مثل تقنية اللمس المتعدد Multi Touch أو تقنية الحساس Sensor أو تحديد المواقع Geo-location . تبدو فكرة رائعة لمن يريد تصميم تطبيق للجوال و لا يريد تعلم لغة جديدة مثل Objective-C . فالكثير من الخصائص أصبح يمكن الوصول اليها من خلال HTML 5.

– ملحقات قووقل كروم Google Chrome Extensions : هي ببساطة HTML + CSS + Javascript : شخصيا كنت اتوقع ان هناك لغة وسيطة لبرمجة الإكستنشينز الخاصة بقووقل كروم. الجميع إذا يستطيع برمجة إكستشن خاصة به في قووقل كروم و طرحها في متجر قووقل الخاص بملحقات قووقل كروم.

ثانيا: ملاحظات وقراءات شخصية

– يبدو أن قووقل ستكون أكبر الداعمين لـ HTML 5 . تم ذكرها و مناقشتها بكثرة خلال محاضرات اليوم.

– نيلسون ماتس (نائب رئيس قووقل في منطقة EMENA) يلمح بشكل غير مباشر الى ان أندرويد سيدعم العربية بشكل كامل قريبا و يقول “لم نعلن شيء حتى الآن عن دعم العربية ، لكن شاهدوا ابتسامتي 🙂 ”

– من خلال الجلسات ايضا يتضح ان قووقل تضع ثقلها في App Engine .

– في جميع تطبيقات قووقل التي تمت مناقشتها لمست فعلاً قاعدتهم الذهبية للإبداع : أطلق منتجك بسرعه .. ثم طوره بإستمرار | Launch Quickly .. Improve Rapidly .

– إحساسي الشخصي: مؤتمر قووقل هذا لجس نبض السوق السعودي و معرفة مدى ثقافته التقنية في التطوير و التسويق. قد تكون قووقل تفكر في إفتتاح مكتب تطويري و تسويقي في المملكة و ليس فقط مكتب تمثيلي !

ثالثاً: مقتطفات من المؤتمر

– نيلسون ماتوس نائب رئيس قووقل لأوروبا و الشرق الأوسط و شمال أفريقيا أرتدى ثوب و شماغ و برر ذلك “سيدات قووقل اليوم لبسن رداء النساء السعوديات (يقصد العباءة) فقررت أن أرتدى زي الرجال السعوديين ” 🙂 ، هذه صورته :

– هناك مشاكل في المايكروفونات في بعض الجلسات. الصوت ينخفض فجأه و يرتفع فجأه ثم ينقطع فجأه ، لم تكن مزعجة جدا و لكنها مشكلة تكررت في أكثر من قاعة.

– حسب ما تم تداوله بين الحضور ، فإن عدد حضور اليوم الأول بلغ 600 مشارك و مشاركه

– الحضور النسائي كان ملفت فعلاً ، حسب ما ذكره الأستاذ عبدالرحمن طرابزوني فإن حوالي نصف المشاركين هم من العنصر النسائي.

– لاحظت أنه و للأسف بعض الحضور كانوا مجرد مسوقين لشركات و ليسوا مطورين و لا علاقة لهم بالتطوير. اقترب مني أكثر من شخص لمحاولة تسويق منتجات شركته. تمنيت لو قووقل عقدت اختبارات أكثر صرامة في التسجيل.

– بشكل عام ، المواضيع التي تم طرحها لم يتم تغطيتها بالشكل الذي يشبع نهم المطورين. لا ألوم المحاضرين في ذلك لأن 40 دقيقة للحديث عن Python مثلا لن تكون كافية حتى للتعريف باللغة. ولكن كان من المفترض إما تقليل كمية المواضيع التي تتم مناقشتها ، أو تقسيم هذا اليوم على يومين منفصلين.

– أختم باخر ملاحظة و هي النقطة السوداء في اليوم كله، بل أعتبرها النقطة السوداء في صفحة قووقل الناصعة البياض بالنسبة لي ! الغداء كان كارثي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، ليس من ناحية الطعم أو الكواليتي، بالعكس من هذه الناحية كان رائعاً ، ولكن من ناحية التقديم. حوالي 600 شخص محشورين في غرفة لا تتسع لأكثر من 200 شخص كحد أقصى و بوجود طاولات البوفية المفتوح لتغرف و تأكل بنفس الغرفة و انت واقف. لا كراسي ، لا طاولات و لا شيء ! منظر البعض وهو يضع الصحن في حجره و ياكل على الأرض و الناس يتخطونه من أمامه و من خلفه منظر مخزي جداً في هذه المناسبة الكبيرة !

أتمنى أن أكون قد وفقت في تلخيص المعلومات لليوم الأول .. ترقبوني غداً إن شاء الله

أنتظر تعليقاتكم 🙂

‎التعليقات‫:‬ 32 On يوم المطورين من قووقل G-Saudi – Day 1

  • مشاء الله وع القوه تقرير مفصل لكن حبذا لو زودتنا بصور أكثرر ,,,

    يعافيكـ ربي …

  • شكرا لك على هذا الملخص ، هل اعطت قوقل اي نصائح عن المحتوى او عن الـ seo ؟

    أيضا هل هناك تسجيل لجميع المحاضرات التي تمت والسلايدات التي عرضت ؟

    شكرا لك مره اخرى

    • نعم ذكرت بعض الأمور عن الـ SEO ولكنها كانت بديهيات ، لم تدخل في أسرار خوارزمياتها و حاولت التقليل من شأت الـ Page Rank معتبرة تركيز أصحاب المواقع عليه مبني على خرافه بأنه العامل الوحيد لترتيب المواقع لدى قووقل بينما هو عامل من بين 200 عامل أخر حسب وصفها. عموما كان متوقعا من قووقل أن لا تعطي المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع. بخصوص السلايدات سيتم نشرها في المدونة فور توفرها.

  • شكرا لك على هذا الملخص ، هل اعطت قوقل اي نصائح عن المحتوى او عن الـ seo ؟

    أيضا هل هناك تسجيل لجميع المحاضرات التي تمت والسلايدات التي عرضت ؟

    شكرا لك مره اخرى

    • نعم ذكرت بعض الأمور عن الـ SEO ولكنها كانت بديهيات ، لم تدخل في أسرار خوارزمياتها و حاولت التقليل من شأت الـ Page Rank معتبرة تركيز أصحاب المواقع عليه مبني على خرافه بأنه العامل الوحيد لترتيب المواقع لدى قووقل بينما هو عامل من بين 200 عامل أخر حسب وصفها. عموما كان متوقعا من قووقل أن لا تعطي المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع. بخصوص السلايدات سيتم نشرها في المدونة فور توفرها.

  • أشكرك جداً جداً جداً على هذه التغطيه التفصيليه ..

    أحسست وكأني حضرت المؤتمر و أنا أقرأ ..

    ماشالله يبدو أنه كان يوماً حافلاً .. حقيقة تمنيت حضوره ..

    أعجبني زي “نيلسون ماتوس” << 😀

    ان شالله اليوم الثاني يكون أكثر متعه وفائده وينال رضى المطورين عنه ..

    شكراً جزيلاً لك ..

  • أشكرك جداً جداً جداً على هذه التغطيه التفصيليه ..

    أحسست وكأني حضرت المؤتمر و أنا أقرأ ..

    ماشالله يبدو أنه كان يوماً حافلاً .. حقيقة تمنيت حضوره ..

    أعجبني زي “نيلسون ماتوس” << 😀

    ان شالله اليوم الثاني يكون أكثر متعه وفائده وينال رضى المطورين عنه ..

    شكراً جزيلاً لك ..

  • ماقصرت اخوي ناصر الناصر بس من جد احس انه كان يوووم طوويل مليىْ بالمحاضرات ههههههههههه

    مشكور على نشر المعلومات

  • ماقصرت اخوي ناصر الناصر بس من جد احس انه كان يوووم طوويل مليىْ بالمحاضرات ههههههههههه

    مشكور على نشر المعلومات

  • اشكرك على التقرير فعلا كان يوم حافل جدا ورائع لولا سوء التنظيم
    هذي صور اليوم الاول من حساب الاخ طلال الاسمري
    https://picasaweb.google.com/sfeer1/GSaudi#

  • اشكرك على التقرير فعلا كان يوم حافل جدا ورائع لولا سوء التنظيم
    هذي صور اليوم الاول من حساب الاخ طلال الاسمري
    https://picasaweb.google.com/sfeer1/GSaudi#

  • شكرا عالتغطية الجميلة والوافية
    بانتظارك غدا انشاء الله

  • شكرا عالتغطية الجميلة والوافية
    بانتظارك غدا انشاء الله

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماشاء الله كانت تغطيه جميله، مع اني حضرت المؤتمر إلا انني انتابني مرضٌ منعني من اكمال المؤتمر وهذا أمرٌ مؤسف.

    * ولكنني أستفسر عن عرض أحمد حمزاوي كان يتكلم عن خدمات الاندرويد او ماذا ؟ كانت التطبيقات التي عرضها مدهشه.

    وبالنسبه لفترة الغداك كان فضيعاً جداً
    على انهم يعرفون ان الحضور كان كثيرا فلماذا لم يوفروا مكانا اكبر من الذي كنا فيه :/

    كان يوم جميلٌ بالفعل.

    شكرا لك على هذه التغطيه.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماشاء الله كانت تغطيه جميله، مع اني حضرت المؤتمر إلا انني انتابني مرضٌ منعني من اكمال المؤتمر وهذا أمرٌ مؤسف.

    * ولكنني أستفسر عن عرض أحمد حمزاوي كان يتكلم عن خدمات الاندرويد او ماذا ؟ كانت التطبيقات التي عرضها مدهشه.

    وبالنسبه لفترة الغداك كان فضيعاً جداً
    على انهم يعرفون ان الحضور كان كثيرا فلماذا لم يوفروا مكانا اكبر من الذي كنا فيه :/

    كان يوم جميلٌ بالفعل.

    شكرا لك على هذه التغطيه.

  • كان يوم رااااائع !

    تجربة رهيبة .. مليئة بالامل وفرص العمل وتنشيط العقول ..

    صراحة كان يوم رائع !

    بس شكل اليوم الثاني كان فيه عرض مشاريع وغيره !! اااخ

  • كان يوم رااااائع !

    تجربة رهيبة .. مليئة بالامل وفرص العمل وتنشيط العقول ..

    صراحة كان يوم رائع !

    بس شكل اليوم الثاني كان فيه عرض مشاريع وغيره !! اااخ

  • ‎بينج باك مختارات أسبوعية من مواقع التقنية العربية – 04 - سعودي ماك ()

  • تغطية مميزة , و فى انتظار سماع الاخبار بخصوص اليوم الثانى

  • تغطية مميزة , و فى انتظار سماع الاخبار بخصوص اليوم الثانى

  • ‎بينج باك انتهاء مؤتمر جوجل السعودية : بوابى ()

  • ‎بينج باك انتهاء مؤتمر جوجل السعودية : بوابى ()

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية