يوم رواد الأعمال و المسوقين من قووقل G-Saudi Day 2


انتهى اليوم الثاني من مؤتمر قووقل G-Saudi . اليوم الثاني كان موجه بشكل رئيسي لرواد الأعمال و المسوقين و القطاعات التجارية الصغيرة. إستعرضت فيه قووقل ما يمكن لأي رائد أعمال أو صاحب منشأة أو مسوق أن يستفيده من سلة خدمات قووقل المتنوعة. في هذه التدوينة سأحاول أن أصف اليوم بمجمله دون الخوض في سرد المعلومات عن كل جلسة حضرتها . السبب في ذلك هو ان معظم ما ذكر لا يعد جديداً فعليا وهو مجرد تعريف بخدمات قووقل المعروفة اصلاً . هذا عدا عن أن اليوم الثاني اتخذ جانب التفاعلية و النقاشات و الحوارات اكثر منه سرد للمعلومات او الإحصائيات المثيرة للإهتمام كاليوم الأول.

لذلك سأقوم بسرد عام بعض المعلومات و الأحداث و تعليقاتي الشخصية دفعة واحدة ثم أعلق من ناحية إستفادتي الشخصية من الحدث.

– كاليوم الأول ، تأخرت بداية الحدث حوالي 20 دقيقة بسبب تجهيز الكمبيوترات و العروض التقديمية. أمر غريب ان الأمور لم تجهز الا في آخر لحظة !

–  بما اننا نتحدث عن الجوانب السلبية ، تم تغيير الأجندة و تبديل بعض الجلسات من مسار إلى آخر و تغيير أوقاتها دون تحديث الأجندة الجديدة على الموقع حتى وقت متأخر من اليوم . هذه ليست مشكلة لأن الأمور قد لا تسير حسب ما هو مخطط لها تماما ، لكن لاحظنا دخول بعض الجلسات في أوقات جلسات أخرى لفترات طويلة حتى وصل الأمر في اخر اليوم ان لا جلسة تعقد في وقتها !

– تقديرات قووقل بناء على نسبة النمو الحالية في السعودية تشير إلى أن نسبة إستخدام الإنترنت في السعودية ستصل إلى 80 % في المستقبل القريب.

– إحصائيات قووقل تشير إلى أن 35 % من السعودين يستخدمون الإنترنت من خلال الجوال.

– كمعدل ، فإن المستخدم السعودي للإنترنت يقضي ساعتين يوميا على الإنترنت ، في 2010 قضى السعوديون وقتاً على الإنترنت أكثر مما قضوه على التلفزيون.

– في مجال التجارة الإلكترونية ، فإن أكثر وسيلة دفع إلكترونية يستخدمها السعوديون  على الإنترنت هي بطاقات One Card بنسبة 32 % من إجمالي الإنفاق. تليها بطاقات كاش يو بنسبة 28 %. أما البطاقات الإئتمانية فأحتلت المرتبة الثالثة بنسبة لا تتجاوز 11 %

– الإنفاق على الإعلانات عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط يتراوح بين 110 – 130 مليون دولار . أما عن نسبة نمو هذا الإنفاق فقد قفز الإنفاق من عام 2006 إلى عام 2009 بنسبة 771 %

– وجهت قووقل دعوة صريحة لكل أصحاب المشاريع الناشئة و المبادرين إلى ان يتوجهوا اليها مباشرة و يعرضوا مشاريعهم و هي على إستعداد لتقديم النصح أو الدعم .

– القت قووقل بجزء من اللوم على سرعة الإنترنت في المملكة كسبب من أسباب تأخر تطور التجارة الإلكترونية و تعزيز محتوى الإنترنت العربي. أختلف مع هذه النقطة بالتحديد. لا أرى أي مشاكل في الـ 3 سنوات الأخيرة تحديداً في سرعات الإنترنت في المملكة. نعم قد لا تكون السرعات التي تعزز إستخدام الوسائط المتعدة و الفيديو عالي الدقة عبر الشبكة. ولكنها سرعات أكثر من كافية لتعزيز المحتوى و الإستخدام الطبيعي.

– وضعت قووقل إحصائية مهمة عن نوعية الإستخدام للإنترنت في الشرق الأوسط ، بحيث حصلت النسبة الأكبر على إستخدامات الترفية و التسلية ، يليها الإتصالات ، يأتي بعدها الأمور الخاصة بالبالغين ، و في المرتبة الرابعة كانت الأخبار و الأحداث ، اما خامس اكثر الإستخدامات فكانت للشبكات الإجتماعية.

– في إحصائية صفق الحضور لها إعجاباً ، السعوديون هم أكثر شعب استخدم اليوتيوب في عام 2010 . برأيي هذا مؤشر غير صحي نهائيا و ليس مدعاة للفخر ! هذا يدل على أن نوعية إستخدامنا ما زالت منحصره في الأمور الغير هامة و المضيعة للوقت . فكون عدد المستخدمين السعوديين لا يصل الى 5 % من نسبة المستخدمين في بعض الدول الكبرى و نصبح أكثر من يشاهد اليوتيوب فهذا يعني اننا نقضي عشرات اضعاف الوقت الذي تقضيه الشعوب الاخرى في مشاهدة مقاطع مضحكة أو إعادات لحلقات تلفزيونية أو مباريات رياضية !

– تسعة آلاف سعودي ينضمون يوميا إلى فيس بوك . و أكثر من 46 الف في الشرق الأوسط ينضمون اليه.

–  حوالي 80 % من عمليات البحث التي يقومون بها السعوديين تكون باللغة العربية.

– تعتقد قووقل ان 100 % من التطبيقات الحاسوبية ستكون مستندة على الويب Web-Based أو لها خدمة رديفة على الويب خلال السنوات القادمة.

رأيي الشخصي حول اليوم الثاني :

معظم الجلسات التي عقدت في اليوم الثاني كانت جلسات تعريفية بما هي المنتجات التي توجد لدى قووقل و تستطيع الإستفادة منها . بمعنى أخر هي مجرد سرد للمنتجات و خصائصها . تمنيت لو تم تزويد هذه الجلسات بتلميحات ذكية لإستخدامات مذهلة أو أفكار رائعة لتطويع هذه التقنيات في بعض نماذج الأعمال. لا اعتقد اني سأتحدث عن هذه الجلسات ، فلن يستفيد القارئ من معرفة ان هناك منتج اسمه خرائط قووقل Google Maps فهو معروف للجميع و خصائصه معروفه ايضا لكل المستخدمين. و بما اني مدونتي هذه تميل الى الجانب التقني فسأحس بالسخف الشديد تجاه نفسي لو قمت بالتعريف بمنتجات قووقل و كيفية استخدامها  ! أعذروني 🙂 .

لكن ما كان فعلياً نقطة مضيئة و رائعة في اليوم الثاني هو شعلة الحماس و كمية الإلهام التي لمستها في وجوه جميع الحاضرين خاصة بعد النقاش المفتوح الذي دار مع مجموعة من المبادرين و المسؤولين عن تمويل المبادرات . شخصيا أنا من متابعي السوق الأمريكي فيما يتعلق بمبادرات الأعمال منذ عدة سنوات و أعرف جيداً رواد الأعمال و الداعمين لهم و شركات التمويل الخاصة بالمبادرات الناشئة. ولكن متابعتي اللصيقة للسوق الأمريكي يبدو أنها ابعدتني كثيرا عن سوقنا المحلي ، فلقد فوجئت شخصياً أمس بأن هناك ممولي مشاريع أفراد  Angel Investors في المملكة كما ان هناك شركة من مجموعة MBC متخصصة بالتمويل البذري Seed Funding . قد لا يكون فقط إبتعادي عن متابعة الشأن المحلي التقني هو سبب عدم معرفتي بهذه المبادرات ، أرى أن هناك جانب من المسؤولية يقع على هذه الشركات أو الأفراد بالتعريف بأنفسهم و توصيل إسهاماتهم بشكل مباشر .

إذا كنت أحد الحاضرين ..

إذا كنت ممن حضر اليوم الثاني بأكمله و وجدت في نفسك شعله من الحماس لبدء مشروعك الشخصي فلا تتردد . عن نفسي قررت البدء بمشروعي الذي أقوم بتأجيله منذ سنتين تقريبا و لحسن حظي أن الفكرة لم تستغل بعد 🙂 ، لذلك لا مجال للتأجيل. احب أن استغل نقاط التحول و الحماس المفاجئ (الذي يأتيني أحياناً دون سبب !) في صنع فارق أو تعزيز مستوى الإنتاجية . سأبدأ هذا الأسبوع في كتابة خطة العمل و رسم المخطط النهائي للمنتج و الخدمة التي أفكر بطرحها بحد أقصى بعد 6 أشهر من الآن بإذن الله . إذا كنت صاحب فكرة و تحتاج مساعدة في التخطيط أو كتابة خطة عمل Business Plan أو نمط تجاري Business Model أو نموذج ربحي Revenue Model فأطرح إستفسارك هنا أو راسلني و سأقوم بمساعدتك بكل ما أستطيع بإذن الله.

ختاماً .. سأطرح بعد هذه التدوينة موضوع آخر سيحوي تغطية مصورة للمؤتمر نزولاً عند رغبة العديد من الأخوة. أقوم الآن بجمع بعض الصور و أتمنى من لديه أي صور يرغب بمشاركتها إرسالها لي.

بإنتظار تعليقاتكم ..

‎التعليقات‫:‬ 9 On يوم رواد الأعمال و المسوقين من قووقل G-Saudi Day 2

  • Nice sum up and would wait to see your idea getting implemented. Strange to see that a developed country is still far behind in terms of e-commerce where as others are literally making their livelyhood on the internet.
    Cheers/Hemant

    • Thanks Hemant. I think the issue is not technical for e-commerce to be key part of the industry here in MENA , the issue is the infrastructure for payment gateways (banks and credit card issuers)

  • أخي ناصر.. يعطيك العافية و شكرا على التغطية الرائعة

    لدي استفسار بخصوص نقطة ” وجهت قووقل دعوة صريحة لكل أصحاب المشاريع الناشئة و المبادرين إلى ان يتوجهوا اليها مباشرة و يعرضوا مشاريعهم و هي على إستعداد لتقديم النصح أو الدعم .”

    سؤالي..كيف يتم ذلك؟ كيف أتواصل معهم بخصوص فكرة ما لدي؟؟؟

    • مرحبا أخوي جعفر.. و عذرا على التأخير في الرد. بخصوص الدعوه فكانت ضمن إطار المؤتمر بمعنى من لديه فكرة و يود مناقشتها مع احد المهندسيين في حينها فبإمكانه التوجه إلى أي منهم و مناقشته و أخذ رأيه. عموما هناك جهود لإدخال ذراع قووقل الإستثماري Google Ventures للمنطقه لدعم المشاريع الناشئة حسب ما سمعت.

  • استمتعت واستفدت كثيراً بالملخصات التي دونتها عن المؤتمر
    شكراً ناصر 🙂

  • تلخيص رائع !!

    بس الحمدلله .. يعني اليوم الاول كان احلى 😛 😛

    بالفعل ، قررت استغلال الحماس للبدء في مشروع جديد .. اشعر بارتياح كبير له وبالفعل حجزت الدومين ! <<< لربما يشعركم هذا بروح المنافسة !

    انا الآن مع صديق لي في طور الاعداد والتحليل والدراسة ..

    التاريخ المبدأي لتشغيل الموقع هو 1 6 ان شاء الله ولكن اتوقع سيتم ترحيله إلى 1 7 على الاقل

    • بالتوفيق أخي أحمد … أطلعنا على كامل المستجدات فور الإنتهاء من مشروعك لنعزز من حماس الشباب في البدء و إطلاق مشاريعهم.

  • يعطيك العافية على التلخيص المفيد..
    و بالتوفيق لك في مشروعك…

    لم أحضر المؤتمر لمعرفتي بأنه خاص بالمطورين و أصحاب العروض التقنية البحتة، و لكني كنت متابعة له نوع ما على التويتر هاشتاج…

    أتمنى لو تكتب تفصيلاً بسيطاً عن النقطة رقم٨ الخاصة بدعوة قوقل لأصحاب المشاريع الناشئة، و عن طبيعة هذه المشاريع التي ستدعمها قوقل…

    تحياتي،،

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية