التقارير السياحية في المواقع العربية


 

أخطط كما يخطط الكثير غيري حالياً لقضاء إجازة الصيف . و بعد جهد جهيد و عناء شديد استحملته معي زوجتي الغالية في ترتيب جدول الرحلة و التي أعترف انني كنت مشوشاً جداً اثناء ترتيبها ، فحتى اللحظه الأخيرة لم احدد اين سنذهب و كم المدة و ما هي طبيعة الإجازة . و لكن بحمد الله تم القرار و الحجز (بعد سيناريوهات طويلة) لتكون في مجملها ساحلية بين شواطئ الجزر البليار (جزيرة مايوركا) و شواطئ الأندلس (مدينة ماربيا) و القليل من السحر اللومباردي في مدينة ميلان الإيطالية و بحيرة كومو.

 


بورتو بانوس – ماربيا

 

الكاتدرائية – بالما دي مايوركا

 

بحيرة كومو – مقاطعة لومباردي

 

 

استخدم مصادر عدة اثناء بحثي عن المعلومة و ابدأ عادة بالمحتويات العربية في محاولة مني لإسكتشاف ما هو مفيد فيما ابحث عنه و مكتوب بلغتنا ، و لكني عادة ما افشل و أعود أدراجي الى واجهة قووقل الإنجليزية التي تسهل علي البحث باللغة الانجليزية حيث اجد محتويات دقيقة و موثقة و ليس مجرد “سواليف منتديات” .

 

ما لفت نظري في هذه المره و في كل مره أبحث فيها عن مصادر عن السياحة باللغة العربية هو وجود كم هائل جداً من المحتويات الموثقة من تجارب شخصية في منتدى “العرب المسافرون” ، و لكن للأسف ، اجدني بعد انحذابي لأحد المواضيع اغلقه و اغلق المنتدى بأكمله بعد 3 دقائق فقط من القراءة ! الأسباب ببساطة :

1- عدم سرد التقرير بشكل متتابع : اذ يقوم كاتب التقرير بكتابة تقريره على شكل أجزاء تصل احياناً الى 10 اجزاء ، تختفي هذه الأجزاء بين الردود التي يصل عددها للمئات احياناً و التي تنصب معظمها على تلقي عبارات المديح و الشكر و كلمات لا افهم معناها مثل “سجلني متابع” و “محجوز” ! و كأن العضو يجب ان يترك رد عديم الفائدة كهذا كي يضمن العودة لقراءة التقرير . عدم التتابع في سرد التقرير يفقد التقرير بأكمله لمعناه !

2- الإستطراد في التقارير : بعض التقارير تتحمس لقرائتها في البداية ثم ما يلبث كاتب التقرير الا ان يبدأ بسرد احداث شخصية حدثت له في هذه الصورة أو تلك بما لا يفيد القارئ نهائياً ، نعم لا امانع من سرد هذه الأحداث ، ولكن دعها على الهامش او على شكل رد منفصل .

3- نشر صور الرحلات على مواقع خارجية: الكثير من التقارير خاصة القديمة منها تدخلها لتتفاجأ بعدم وجود صور ، السبب ان كاتب التقرير قام برفع الصور على موقع غير معروف لرفع الملفات و الذي بدوره حذف الصور أو انه اغلق بشكل كامل.

 

صناعة السياحة هي صناعة مئات المليارات ، و تحديداً في دول الخليج العربي يصرف سكان المنطقة أموال طائلة جداً على السياحة الداخلية و الخارجية و يعتبر الإنترنت أحد أهم مصادر المعلومة و الحجز للرحلات. ليس لدي أرقام دقيقة و لكن أعتقد ان كفة الإنترنت الان رجحت على كفة المكاتب السياحية فيما يتعلق بحجوزات الفنادق و الرحلات خاصة الدولية منها. لذلك من المؤسف ان لا يكون لدينا موقع عربي يقدم معلومات رائعة و مرتبة مثل موقع Lonely Planet أو TripAdvisor و أن تضيع مجهودات هؤلاء العرب المسافرون في تقارير غير مرتبة و غير مقروءة !

 

لدي فكرة و مستعد لدعمها تقنياَ و مادياَ ايضاً لمن يريد ان يبذل المجهود فيها . ما رأيكم لو تم تجميع و تنسيق افضل هذه التقارير + ترجمة المعلومات الموجودة في مواقع عالمية مثل Lonely Planet و اضافتها و تنسيقها في مدونة بسيطة و صديقة لمحركات البحث . اعتقد خلال بضعة أشهر ستستطيع هذه المدونة الوصول الى مقدمة نتائج محركات البحث (لتفضيل محركات البحث نتائج المدونات على المنتديات) . لدعم الفكرة انا مستعد للمساهمة بالإستضافة و اسم النطاق و تصميم المدونة و التسويق للموقع عبر Adwords بميزانية 3000 ريال مبدئيا ً و سيكون على من يرغب بتبني الفكرة مجهود التجميع و التنسيق و اضافة المحتويات و ترجمتها.

من يهتم بهذه الفكرة يمكنه مراسلتي

‎التعليقات‫:‬ 0 On التقارير السياحية في المواقع العربية

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية