كيف تكتب محتوى جذاب في موقعك


موقعك يقدم خدمة معينة ؟ أم انه موقع تعريفي ؟ أو حتى لو كان موقع يقدم معلومات او مقالات حول اختصاص معين . المحتوى هو المفتاح الحقيقي لنجاح موقعك ، ما لم يكن موقعك قووقل نفسه ، فإن جودة المحتوى هي الطريقة الأهم لجذب الزوار لموقعك و إبقائهم فيه و حثهم على إعادة زيارته بشكل دائم و كسب ولائهم .

هذه ليست مقالة SEO جديدة (تحسين أداء المواقع في محركات البحث) ، رغم ان تحسين جودة المحتوى سيؤدي بشكل مباشر إلى تحسين أداء الموقع في محركات البحث. و لكني سأركز في هذه التدوينة على تحسين المحتوى بحد ذاته ، أقصد بذلك تحسين جودة المحتوى و جعله جذاب للقارئ (زائر الموقع) و ما هي الأمور التي يجب فعلها و ما هي الأمور التي يجب تجنبها عند صياغة محتوى صفحات موقعك.

 

الصفات الأساسية للمحتوى المميز

جاذب للإنتباه : حاول أن تجعل أول جملة في الصفحة على شكل ترويسة جاذبه للإنتباه ، قصيره و مثيره للفضول بعيداً عن الكذب أو الإثاره المفتعله. هذا فن قلة من يستطيع إتقانه ، اذا كنت تعرف كاتب مانشيتات صحفية فحاول أن تسأله 🙂

 

مثير للإهتمام : حاول ان تذكر في النص حقائق مثيرة للإهتمام عن منتجك أو عن الموضوع الذي تناقشه ، لا بأس أن تستطرد قليلا لذكر معلومة لها علاقة مباشرة بالمحتوى الذي تكتب عنه ، الهدف من ذلك هو إبقاء القارئ بحالة إنجذاب للمحتوى ، فإذا استطعت جعل القارئ يتجاوز الـ 10 ثوان الأولى من قراءة المحتوى فهناك إحتمال كبير أنه سيستمر في القراءة اذا ما حافظت على الصياغة بشكل يثير إهتمامه .

 

تحقيق الرغبة : الآن حان الوقت لكي تجعل القارئ يجد بشكل مباشر غايتك من كتابة هذا المحتوى و في الغالب ستكون تلك هي غايته ايضاً أو على الأقل ستستطيع إقناعه ، مثلاً اذا كانت الصفحة تتحدث عن منتج تريد بيعه و أثرت فضول القارئ و جذبت إهتمامه من خلال الخطوتين السابقتين ، فيجب أن تقدم ما يحقق رغبته بشكل مثير للإهتمام ايضا ، اذكر بعض الحقائق الغريبة أو المضحكة أو المثيرة عن منتجك ، و ضمن بين السطور ما تريد إقناع القارئ فيه . الغرض هنا ان تحافظ على إهتمام القارئ و لا تكتب عرضك بطريقة تسويقية مبالغ بها .

 

رد الفعل : ما الذي تود من القارئ أن يقوم به بالخطوة التالية ، أن يسجل في موقعك ؟ أن يستفسر عن منتجك أو خدمتك ، أن يرسل المقالة لأصدقاء ؟ بعد ان قطعت شوطاً كبير في جذب القارئ تستطيع بلطف ان تعرض عليه فكرة أن يقوم برد الفعل الذي ترغب أن يقوم به ، حاول تجنب العبارات التسويقية المبتذلة مثل “سنحقق لك كل رغباتك .. فقط إتصل بنا” أو “لا تدع الفرصة تفوتك” أو ” جربنا مرة و لن تندم بالمرة 🙂 ”

 

 

نصائح عامة لكتابة المحتوى :

 

1- إجعل المحتوى بسيط و صديق للقارئ، تجنب العبارات الرنانة و المفخمة

2- قدر المستطاع .. إستخدم النقاط و العناوين الفرعية لتجزئة النقاط ذات الإهتمام

3- حاول أن تضع فراغات و مساحات فارغة قدر المستطاع بين النقاط و الفقرات ، لا تكدس النصوص.

4- إجعل النص مترابط و متماسك منطقياً . لا توزع نفس الفكرة على عدة فقرات أو على عدة صفحات ، و لا تستطرد كثيراً.

5- تكلم بوضوح .. لا تقف على الحياد. إذا كنت تناقش فكرة معينة فلن يفيد القارئ ذكر انك على الحياد ، وضح فكرتك بشكل لا يدع مجال للشك.

6- لا تضيع وقت القارئ .. وضح هدفك أو الموضوع الذي تريد طرحه في السطرين الأولين من صفحتك

7- إجعل المحتوى فريد من نوعه .. تجنب كثرة الإقتباسات من مواقع أخرى ، هذا سيضر موقعك في تصنيف محركات البحث.

8- إستخدم خطوط سهلة القراءة و موحده في كل الأنظمة مثل Tahoma أو Times New Roman .

9- ضع روابط لصفحات ذات علاقة على الشبكة ، هذا سيعزز مصداقية موقعك .

10 – قم بتحديث المحتوى بشكل دائم ، المحتوى المحدث الذي يلامس واقع الزائر سيكون اكثر مصداقية و جاذبية.

11- المحتوى يجب أن يكون سهل الطباعة و واضح على الورق.

12 – إعرف جمهورك .. من تستهدف بالتحديد؟  وجه الخطاب بلغتهم و بالأسلوب الذي يفضلونه.

13 – تفحص المحتوى من الناحية الإملائية و النحوية

14- الصور إن وجدت يجب أن تكون على علاقة وثيقة بالمحتوى .. لا تجبر الزائر على إجهاد عقله بمحاولة ربط الصورة بمحتوى الموقع.

15 – لا تضع الإعلانات بين سطور المحتوى .

16- إستخدم الدعابة بحذر .. بعض الأشخاص يتخذون موقف سلبي جداً من بعض الدعابات.

 

أخيراً ، و لإرضاء نهم محبي مقالات تحسين الأداء في محركات البحث ( SEO ) ، سأضع نصائح مهمة لها علاقة بالمحتوى:

 

– الصفحات التي تتحدث بإستمرار يتم أرشفتها بإستمرار و تحظى بفرصة أكبر للظهور في مقدمة النتائج ، حدث معلومات موقعك و صفحات بشكل مستمر كل ما أمكن.

– الحد الأقصى المقبول لتكرار الكلمة الرئيسية Keyword في الصفحة هو 10 % من عدد الكلمات في الصفحات ، أكثر من ذلك فأنت تجعل موقعك عرضة للحذف من نتائج البحث في قووقل ، المعدل الموصى به هو 3 – 6 %

– وضع روابط على الكلمات المفتاحية تؤدي الى صفحات ذات علاقة مباشرة بالكلمة و بالمحتوى المحيط سيكسب موقعك دفعة هائلة من الأفضلية في قووقل .

 

 

مراجع عن الموضوع :

http://www.marketing-jive.com/2007/03/37-things-to-keep-in-mind-when-writing.html

http://www.alistapart.com/topics/content/writing/

http://www.webpagecontent.com/arc_display/5/

http://websearch.about.com/od/quicktipsandtricks/qt/writegoodcopy.htm

http://affiliatemarketingprograms.blogspot.com/2006/07/how-to-write-good-web-content.html

 

 

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية