موقع صندوق الوظائف : الفكرة و التنفيذ


 

قمت اليوم بإطلاق موقع صندوق الوظائف ، الموقع الذي أتت فكرته بعد نقاش دار بيني و بين أحد الأصدقاء حول الحلول العقيمة و المعقدة التي تقدمها مواقع الوظائف بشكل عام و كيف أن معظمها إما ذات اهداف تجاريه ، أو أنها تجبر الباحث عن العمل على تعبئة نماذج طويلة و كذلك نفس الأمر لصاحب العمل. كما انها لا تتيح الا لصاحب العمل أن يطرح الوظيفة ، فلا يمكن لأي شخص يسمع عن وجود وظيفة أن يشاركها مع الجميع بسهولة.

ليس ذلك فحسب ، فالفكرة كانت تنص على انه من الضرورة وجود موقع يعرض فرص العمل بشكل عام و ليس وظائف تقليديه فقط ، مثلاً إذا كان لدى أحدهم خطة لإعادة تأثيث منزله و يريد مهندسة ديكور لمساعدته في تنسيق و إختيار الأثاث ، هل سيطرح هذه الوظيفة في موقع وظائف تقليدي ؟ لن يستطيع ذلك ! هي فرصة عمل و يجب أن يستفيد منها احدهم ، لذلك كان لزاما أن يخدم الموقع فكرة عرض فرص العمل بشكل عام و ليس فقط الوظائف الرسمية.

 

أمور كثيرة جعلتني أفكر أن أقدم شيء للشباب و المجتمع و بشكل مجاني تماماً . فقررت التخطيط و تنفيذ الموقع بشكل مباشر ، مع الأخذ في الإعتبار جانبين : البساطة المطلقة و التميز .

فمن جانب البساطة في التطبيق ، تجنبت خوض غمار برمجة تطبيق خاص ، فأنا دائماً ضد فكرة إعادة إختراع العجلة ، كما أن ذلك قد يقتل الفكرة في منتصفها اذا تسرب الملل الى داخلي إلى جانب أن طبيعة عملي لا تتيح لي الكثير من وقت الفراغ للعمل على برمجة خاصة. لذلك وقع الإختيار على قالب وورد بريس يخدم الفكرة . نعم موقع صندوق الوظائف ما هو الا وورد بريس بقالب تجاري يخدم الفكرة التي كنت أفكر بها بشكل كامل.

تم فقط تعريب القالب و حل بعض المشاكل الموجودة فيه ، حتى اني لم افكر بإعادة تصميمه ! لماذا أفعل و تصميمه الأساسي سلس و بسيط و خفيف ؟ كان تفكيري في ان الموقع ليس تجاري لكي أخلق له هوية خاصة ، هو موقع اجتماعي خيري الهدف منه ان يتم استخدامه بالشكل الأمثل و يوفر كافة الخصائص المطلوبة منه.

 

النقطة الثانية التي حرصت عليها هي التميز ، أقصد هنا التميز في الفكرة ، و وجدت ان فكرة عرض الوظائف دون استقبال السير الذاتية افضل و تقلل الضوضاء و الإزدحام الغير مفيد في الموقع . اذاً تركيزي كان على الكيف و ليس الكم ، لا يهم كثيرا ان يكون هناك 100 الف عضو في الموقع ، يكفيني ان يكون هناك 1000 وظيفة مصنفة بشكل جيد يستطيع الشباب الباحث عن العمل الإختيار منها و يوفقون بإذن الله في الظفر بها.

خدمني القالب الذي وجدته كثيراً و أضفى مزايا مشاركة إجتماعية رائعة مثل خرائط قووقل و المشاركة عبر فيس بوك و تويتر. رغم ان تعريبه و دعم بعض الخصائص العربية فيه كان امر معقد في كثير من الأحيان ، الا انه خيار يستحق العناء.

 

آمل ان يساهم الجميع في نشر الموقع و إيصال فكرته بشتى السبل .

موقع صندوق الوظائف : http://www.jobbox.co

 

‎التعليقات‫:‬ 2 On موقع صندوق الوظائف : الفكرة و التنفيذ

  • السلام عليكم

    الفكرة ممتازة و قابله للتطوير بشكل كبير مع المحافظة على البساطة بقدر المستطاع. بحكم عملي في هالمجال اهم فئة المفروض تركز عليها هي أخصائي التوظيف أو الاستقطاب Sourcing or Recruitment Specialists لأن الاعتماد على مشاركاتهم لجمع الوظائف شي مهم. و بالإمكان الاستفادة من مواقع الشركات و استهدافها لجلب الوظائف للموقع Job aggregators.

    الموضوع مر في بالي ألاف المرات و لكن لم اجد الوقت الكافي لتطبيقه كما اريد و لكني مستعد لمشاركة بعض الافكار اللي ممكن تفيدك اخوي ناصر.

    سلام

    • الأستاذ فيصل .

      أعتذر فعليا عن تأخري في الرد على تعليقك . أنا حالياً في طور تعديل بعض الملاحظات التقنية و المشاكل في الموقع ، كما تفضلت يجب أن يتم تسويق الموقع للفئات المذكورة لأنهم هم القادرين على تغذية الموقع بالوظائف. سأكون سعيد لو شاركتنا بأفكارك النيره أستاذ فيصل فالموقع مفتوح لكل المقترحات و الأراء

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية