كيف يفكر الناجحون ؟ : غير تفكيرك ، غير حياتك


 

هذا هو عنوان أحد الكتب الصوتية التي إستمعت اليها مؤخراً .. كتاب رائع جداً و النسخة الصوتية منه مقروءة بشكل واضح و منظم على عكس معظم الكتب الصوتية التي استمع اليها أحياناً و التي تكون مقروءة بشكل مزعج أو التي لا يمكن لك استخلاص فائدتها بشكل سماعي فقط.

كتاب How Successful People Think : Change Your Thinking , Change Your Life لمؤلفه جون ماكسويل يعتبر كتاب حديث نسبياً ، فقد تم نشره في عام 2009 ، و هو كتاب قصير ، فالنسخة المطبوعة منه عدد صفحاتها 109 صفحات ، و النسخة الصوتية (التي إستمعت لها) مدتها 3 ساعات و نصف تقريباً (يعني انك تقدر تسمعه كاملا بمشوارين (رايح جاي) بطريق خريص 🙂 )

 

الكتاب يتحدث عن 11 نمط من أنماط و طرق التفكير التي يتحلى بها الأشخاص الناجحين و المتميزين و المبدعين و القاده و المفكرين ، ليس شرطاً أن تمتلك جميع هذه الأنماط من التفكير بصورتها و طريقتها الأفضل ، و لكن الكتاب يرشدك إلى وجود هذه الأنماط من التفكير و أهمية كل نمط . ما يميز الكتاب حقيقة هو هيكلته الواضحه ، ففي كل نمط يقوم الكتاب بالشرح الوافي عنه ، ثم يذكر على شكل نقاط أهمية هذا النمط في الحياة العملية و السمات الأساسية التي يتحلى بها الأشخاص الذين يتميزون بالتفكير بهذا النمط ، كل ذلك مدعم بقصص قصيرة من واقع الكاتب أو قصص مشهورة أو أمثلة من الواقع الذي نعيشه جميعاً. بعد ذلك يقوم الكاتب (في كل نمط أيضاً) و على شكل نقاط بذكر نصائح و تلميحات لإكتساب و تنمية هذا النمط من التفكير و كيفية تطبيقه في الواقع.

 

هذه هي فصول (أنماط التفكير) التي يناقشها الكتاب:

 

1- إصقل التفكير “بالصوره الكبرى” –  Big Picture Thinking

2- تمسك بالتفكير المركز –  Focused Thinking

3- سخر قدراتك للتفكير الإبداعي – Creative Thinking

4- وظف التفكير الواقعي – Realistic Thinking

5- إستفد من التفكير الإستراتيجي – Strategic Thinking

6- إسكتشف تفكير الإحتمالات – Possibility Thinking

7- تعلم من التفكير التأملي – Reflective Thinking

8- ناقش التفكير الشائع – Popular Thinking

9 – إستفد من التفكير بالمشاركه – Shared Thinking

10 – مارس التفكير الإيثاري (الغير أناني) – Unselfish Thinking

11- ثق بالتفكير بالحد الأدنى – Bottom Line Thinking

 

أنماط التفكير هذه لها إستخدامات مختلفه و تخدم أغراض مختلفه ، و لا يتوقع منك الكتاب أبدأً أن تكون مبدعاً بالتفكير بكل هذه الأنماط ، و لكن يجب أن يكون لديك حدس و قدرة على إستخدام معظم هذه الأنماط عندما تدعو الحاجة، فالتفكير الإبداعي مثلاً يكون ضروري في حالات العصف الذهني لطرح أفكار مشاريع على طاولة إجتماعات شركتك . أما التفكير بالإحتمالات فهو مهم جداً عندما تكون أمام مشكلة و مطلوب منك تتبع أسبابها و إيجاد حلول لها.

 

 

كيف تفكر بشكل أفضل ؟

 

 

لن أتطرق لكل هذه الأنماط و أشرحها ، فسأترككم لقراءة أو الإستماع للكتاب فهو فعلاً شيق و يستحق الإطلاع، و لكن سأطرح بعض النقاط العامة عن التفكير و طرق تحسينه و كيف يمكنك التفكير بشكل أفضل .

 

1- تعرض دائماً للأفكار و المدخلات الجيده

المفكرون الجيدون و الذي يستطيعون تطوير مهاراتهم التفكيريه هم الذين دائما ما يبحثون عن شيء يفكرون به ، يحاولون جعل عقولهم في حالة حركة مستمره و نشاط دائم . إبحث عن الأنشطه و الأفكار و أستغرق بالتفكير فيها بهدوء . إقرأ كثيراً ، إستمع للكتب السمعية في السيارة بدلاً من الإذاعات و الأغاني ، إقرأ المقالات في أوقات فراغك ، قم بحل الألغاز و العب ألعاب الذكاء بهاتفك المحمول أثناء إنتظارك لدورك في البنك أو عيادة الطبيب. الخلاصة ، دائماً عرض عقلك و تفكيرك لكل ما هو جيد .

 

2-  إجلس و ناقش دائما مع المفكرين الرائعين

جلوسك مع أشخاص ذوي تفكير منطقي و متزن و سليم شيء رائع و سيحافظ على مستوى طريقة تفكيرك و قد يرفع مستوياته للأفضل ، لكن دائما تحدى نفسك بالجلوس مع أشخاص ترى أنهم مفكرين عظماء و رائعين و إستثنائيين ، حاول أن تحفز نفسك بأن تضع نفسك أمام هذه الهامات العالية في مجال التفكير و التي ترى بها مثالاً يتحذى به في النجاح و أسلوب التفكير العملي السليم. الأشخاص حادي الذكاء يصقلون بعضهم البعض ، كما الحديد فهو يصقل الحديد اذا احتك به ، لذا حاول أن تحتك بالأذكياء و المفكرين لكي تصقل موهبتك التفكيريه .

 

3- إجعل التفكير عادة و طقس خاص

لا تجعل التفكير ردة فعل على الأحداث اليومية ، نعم نحن في عصر سريع يجعلنا دائما في حالة تفكير مستمر ، في قيادة السيارة ، في العمل ، في المنزل ، دائما هناك أمور تتطلب منا اتخاذ قرارات للتفكير بها . و لكن مع ذلك يجب أن تجعل التفكير و التأمل أولوية قصوى في جدولك اليومي أو الأسبوعي ، إجعله طقس خاص ، بمعنى أنك يجب أن تختار مكان ترتاح له نفسيا ، و ضعية مريحة لك ، و وسيلة تدوين أفكار تفضلها ، و مارس طقوس التفكير بالشكل الذي يريحك. البعض يرى ان التفكير في حمام الجاكوزي أمر رائع ، البعض يعتقد أن التفكير أثناء جلسات المساج أمر أكثر روعة. عن نفسي أرتاح كثيراً في التفكير على كرسي السينما المنزلية الموجود في منزلي . فليكن التفكير المتأمل و الدقيق و العميق عادة و طقس تمارسه بشكل شبه يومي.

 

4- تفاعل مع أفكارك الجيدة

جيد ، لقد فكرت بشكل فعال و وضعت في عقلك أفكار رائعة تجاه أمور تهمك في حياتك ، ثم ماذا بعد ؟ ان عملية تخزين الأفكار و رميها في ذاكرة العقل أمر مرهق ، هذا الشيء يخلق التزاماً في عقلك تجاه هذه الأفكار مما يجعله في حالة إنشغال دائم ، تماما كأنك تقوم بفتح برنامج على الكمبيوتر ثم لا تقوم بعمل شيء فيه ! سيستهلك هذا البرنامج ذاكرة الجهاز و قدرة المعالجة فيه. هذا ما سيحصل اذا لم تقم بإتخاذ قرار حيال الأفكار ، اذا جائتك فكرة رائعة فقم بإتخاذ إجراء تجاهها ، نفذها ، خزنها في جدول أعمالك مع خطة متكاملة لتنفيذها ، قم بتفويضها لشخص يمكنه تنفيذها . شاركها مع أشخاص قد يكونوا مهتمين بتنفيذها ،أو ضعها في تقويمك لتحدد وقت تنفيذها بالضبط . إفعل شيء تجاه أفكارك الجيدة !

 

5- دع مشاعرك تولد لك أفكار إضافية

إركب الموجه ، اذا استطعت أو إستطاع شخص مقرب منك تحقيق نجاح بفضل فكرة ، فقم بإستغلال هذا الشعور المحفز و قم بركوبه كالموجه لتدخل في حلقة دائمة من التفكير الإيجابي و المنتج و الفعال . حاول أن تشارك في فعاليات و مؤتمرات ترى فيها أمامك أشخاص ناجحين يعتلون المنصه ليتوجون نجاحاتهم و يتحدثون عنها ، إستغل مشاعر الغبطه و الغيره الشريفه لتوليد طاقة تفكير و منافسه في داخلك.

 

6 – كرر العملية

في أي مجال ، لا تتوقف عن التفكير ، حتى لو وصلت بك أفكارك إلى ما تعتقد انه مرحلة ناجحة ، لا تسير في هذه المرحلة دون إعادة عملية التفكير ، فقد ينحرف بك المسار لتعود إلى الفشل ، أو قد يسبقك الآخرون ، أو قد تفوتك فرص لتحقيق نجاحات أكبر ، دائما كما ذكرت في النقطه 3 ، إجعل التفكير عادة و طقس و راجع ما تفعله بشكل دائم و فكر فيه ، فكر بكل جوانب حياتك و كرر ذلك على جميع المستويات. الناجحون لا يركنون الى نجاحاتهم أبداً.

 

 

في الختام أتمنى أن أكون قد قدمت الفائدة و أنصح الجميع مرة أخرى بقراءة الكتاب أو الإستماع اليه.

 

رابط الكتاب المطبوع في أمازون –     رابط الكتاب الصوتي في الـ iTunes

 

 

تسعدني تعليقاتكم ..

 

‎التعليقات‫:‬ 4 On كيف يفكر الناجحون ؟ : غير تفكيرك ، غير حياتك

  • اتوقع في النهاية كلها تدور حول شئ واحد وهو قانون الجذب Law of Attraction
    كلامي صحيح ؟؟

    • لا يا الغالي بالعكس .. و لا شيء في الكتاب يتحدث من قريب أو من بعيد عن قانون الجذب. الكتاب واقعي أكثر و يتكلم عن طرق التفكير و كيف يمكنك تطوير منهجية تفكيرك

  • شكراً لمشاركتك هذا الكتاب. أتمنى لو يتم تعريبه

  • عبدالله بن محمد

    تدويناتك رائعة وإختيارك للكتاب موفق وتقع على الشيء المميز والمنتج فعلا.
    لكن هرمنا ونحن نقول نحتاج إلى كتب مترجمة :(.
    أتمنى تترجم لنا الكتاب لو كل يوم صفحتين مثلَا ، خلال شهر ونصف تقريبا تكون انتهيت من الكتاب كامل.

    شُكرا جزيلا أخي ناصر.

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية