كيف أثرت الشبكات الإجتماعية على محركات البحث ؟


 

في الفترة الماضية ، بات من الواضح للجميع أن نتائج محركات البحث ، كقووقل و بنق ، بات تتأثر بما يتم تداوله في الشبكات الإجتماعية ، فمثلاً ستجد أن النتيجة الأولى هي من موقع إجتماعي اذا كان يوجد به كافة الكلمات المفتاحية التي أوردتها في بحثك … هذا لم يعد سراً ، هناك مقالات كثيرة أشبعت الأمر طرحاً و تحليلاً ، ولكن ما مدى تأثير الشبكات الإجتماعية على “التحسين لمحركات البحث” أو Search Engine Optimization او ما يرمز له إختصاراً بـ SEO ؟

 
حسناً ، اذا كنت مهتم بهذا المجال (SEO) كما هو الحال بالنسبة لي ، فإني أنصحك بتوجيه جزء من جهدك إلى بناء شبكة روابط مرجعية و محتوى من خلال الشبكات الإجتماعية ! لا هذا ليس مجرد تخمين ، قووقل و مايكروسوفت أعترفوا على إستحياء بأنهم يأخذون فعلاً بالحسبان الروابط المرجعية و المحتويات التي تنشر في الشبكات الإجتماعية و يعتبرونها أحد المؤشرات Signals التي تدل على جودة المحتوى و ملائمته. رغم أن مايكروسوفت و قووقل لم يذكروا مقدار ثقل هذه المؤشرات في حساب الترتيب Ranking لنتائج البحث ، إلا أن الملاحظ أن لها وزن أخذ في التزايد بشكل تصاعدي ، هذا ما يتم رصده هذه الأيام من قبل المتخصصين في هذا المجال ، حيث يلاحظون أن قووقل و مايكروسوفت يقومون بشكل تدريجي بتغيير خوارزمياتهم بشكل يعطي النتائج القادمة من الشبكات الإجتماعية ثقل أكبر. و مع دخول قووقل لمجال الشبكات الإجتماعية بقوة فيمكننا الجزم بأنها ستعرف كيف تستنتج مدى ملائمة المحتوى الإجتماعي و توظفه لتحسين خوارزميات البحث.

 
أزرار Like و Tweet و +1 ، بالإضافة الى الروابط الموجودة في الصفحات و التويتات جميعها أمور تساهم حالياً و بشكل ملحوظ في ترتيب النتائج الأكثر ملائمة لما تبحث عنه في محركات البحث ، ولكن القادم قد يكون أكبر بكثير ، فقد تجد أن محركات البحث باتت تعتمد فعلياً على الشبكات الإجتماعية لتحديد أهمية و ملائمة صفحة ما للظهور في الصفحة الأولى أو حتى في النتيجة الأولى.

 
شراء الروابط النصية عملية غير شرعية في نظر محركات البحث (رغم صعوبة إكتشافها) ، إلا انه بات بإمكانك أن تصنع محتوى و روابط مرجعية و تجعل الناس يتجمعون ليبنوا لك شبكة روابط مرجعية من خلال تواجدك المكثف في الشبكات الإجتماعية Crowdsourcing Marketing .

 
هذه مقالة سريعة رغبت في نشرها ، لي عودة في جزء ثاني لمناقشة الموضوع بتفصيل أكبر حيث سأذكر بعض الأساليب و الأدوات التي تساعد في تقييم قوة تواجدك الإجتماعي و كيف تستطيع وضع سياسة واضحة للنشر و التسويق في الشبكات الإجتماعية لمشروعك أو موقعك بما يساهم في زيادة روابط الصداقة بينك و بين محركات البحث.

 

cvs Retin-A 0.02%

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية