الكتاب المقدس عن التركيز و الإنتاجية


منذ بداية 2010 تقريباً و أنا أحاول جاهداً إيجاد حلول عملية ترفع من مستوى الإنتاجية و التركيز لدي  ، رغم أني أستطيع في كثير من الأحيان المحافظة على مستوى مقبول من الإنتاجية و التركيز ، إلا انني أجد نفسي في بعض الأحيان فاقد التركيز تماماً أو مشتت الإنتباه أو فاقد السيطرة على زمام الأمور و أقع في دوامة التسويف القاتل الحقيقي للإنتاجية.

خلال هذه الأشهر ، طرقت عدة أبواب للوصول الى نتائج ملموسة ، و لا أخفيكم أنني إستطعت في كل باب طرقته الوصول إلى جرعة إضافية جيدة من تحسين مستوى التركيز . و كانت الأبواب التي طرقتها هي :

1- طبياً : حرصت على إجراء كشف طبي و قد وجد لدي نقص حاد في فيتامين د و الذي يعد نقصه مسبباً لحالات الخمول و الضعف و الوهن الذي يحس بها البعض بعد إنتهاء العمل.

2- صحياً و غذائياً : حرصت على تناول وجبة الإفطار في النصف ساعة الأولى من الإستيقاظ ، كما حرصت على إحتواء وجبة الإفطار على التوت الأزرق ( Blueberry ) و الذي يعتبر أحد أفضل المصادر الغذائية لتعذية العقل و تعزيز قدراته على الأداء.

3- سلوكياً : قرأت حوالي 5 كتب عن أفضل الطرق و الأساليب المتعلقة بإدارة المهام و تعزيز مستوى الإنتاجية و إنجاز الأشياء و إدارة الوقت. بعض هذه الكتب شكلت مدارس و مبادئ قائمة بحد ذاتها في مجالها مثل كتاب First Things First و كتاب Getting Things Done . كان لهذه الكتب أثر إيجابي فعال و أمدتني بعدد من الطرق و الأساليب التي تسهل علي التعامل مع المهام و التركيز على الأهم . ولكن معظم ما يرد في هذه الكتب يحتاج جهد كبير للتركيز على تطبيقه حتى يصبح عادة ، لم أصل بعد إلى المرحلة التي يصبح تطبيق المفاهيم المعقدة المذكورة في هذه الكتب عادة لدي ! ما عدا في كتاب واحد قرأته مؤخراً .. وهو موضوع تدوينتي 🙂

 

الجانب الأول و الثاني (الطبي و الغذائي) وجدت فيه معلومات غزيرة و كثيرة جداً قد أجد الوقت لمشاركتها معكم في تدوينه منفصله ، ولكني سأركز حديثي عن الجانب الثالث و بالتحديد عن أحد الكتب التي قرأتها مؤخراً  (أو بالأحرى إستمعت اليها ، كوني اخترت النسخة الصوتية من الكتاب)  ، الكتاب هو :  focus : a simplicity manifesto in the age of distraction أو ما أستطيع أن أطلق عليه بحق لقب “الكتاب المقدس للتركيز و الإنتاجية“.

 

إذا كنت تتفحص بريدك الإلكتروني بين لحظة أخرى ، أو تفكر دوماً بتحديث حالتك على الفيس بوك ، أو تفكر كثيراً بمشاركة تغريدة مع متتبعيك في تويتر و تنشغل بتفحص الردود التي تأتيك على تغريداتك ! فقد يكون من الأفضل لك أن تقرأ فوراً هذا الكتاب.  كتاب Focus لمؤلفه Leo Babauta صاحب مدونة Zen Habits الشهيرة . هو أحد أشهر أنصار التبسيط للحد الأدنى Minimalism و يتحدث عن هذه الأمور كثيراً في مدونته .

 

 

 

عودةً للكتاب ، فهذا الكتاب المجاني (يوجد نسخة مدفوعة منه) يقدم لقرائه مجموعة من الحيل و النصائح العملية و القابلة للتطبيق بسهولة شديدة و التي ستساعدك على عيش حياة متوازنة تستمتع بكل لحظة فيها و التي ستساعد في نفس الوقت على رفع مستوى الإبداع و الإنتاجية ، كل ذلك في إطار من البساطة و الوضوح الشديدين . لو كان هناك كتاب مقدس عن علوم التنظيم و رفع الكفاءة و زيادة الإنتاجية و التركيز فأني أعتقد أن هذا الكتاب ببساطته و وضوحه و مباشرته سيكون هو الكتاب المرشح لهذا اللقب ، فالكتاب يلامس بشكل سحري مشاكل أراهن ان الجميع يعاني منها ، التشتت ، ضعف التركيز ، سهولة التعرض للمقاطعة ، عدم وضوح الأولويات ، الشعور بعدم الإنجاز ، إدمان التكنولوجيا ، سيل المعلومات Information Overload و غيرها من المشاكل التي يذكر الكاتب أنها باتت أزمة حقيقية بسبب أننا نعيش في زمن التشتت Age of Distractions .

 

يحتوي الكتاب على مجموعة من الفصول ، سأسردها مع شرح مبسط عن ما يتناوله كل فصل :

 

1- خذ خطوة إلى الخلف | Step Back

يتحدث هذا الفصل عن ضرورة العودة للخلف خطوة واحدة و النظر للأمور من بعد لمحاولة فهم سبب مشكلة عدم التركيز التي نعيشها ، فالمؤلف يوضح كيف أصبحت التقنيات الحديثة تقاطعنا في كل لحظه ، رسائل الجوال ، تنبيهات برامج المراسلة الفورية ، البلاك بيري ، تويتر و فيس بوك ، البريد الإلكتروني ، الإتصالات الهاتفية ، أصوات نغمات الجوال من حولنا ، كلها أمور يمكن لها أن تقاطعنا و تشتت إنتباهنا و تقطع حبال أفكارنا عن الإنجاز . كما يوضح الفصل ضرورة إيجاد حالة من التركيز المتواصل ، مبدئيا لو لـ 10 دقائق ، لا يتخللها أي لحظه شرود أو إنقطاع ولو لجزء من الثانية عن العمل ، يتحدث عن ضرورة “فقدان النفس” و “الضياع” إيجاد هذه الدقائق البسيطة و المحافظة عليها سيجعلك قادر على إعادة صياغة و تكوين ما يسميه الكاتب بطقوس التركيز Focus Rituals . في هذا الفصل أيضاً يشدد الكاتب على أن أحد أكبر مسببات ضياع التركيز هو التواجد على إتصال ، لذلك فهو يحاول أن يصف مدى جمالية “عدم الإتصال” Disconnection و يقصد بذلك الإنقطاع ولو لنصف ساعة أو ساعة عن الإنترنت ، الجوال ، البريد الإلكتروني و أي شيء يبقي على إتصال بالأخرين.

 

 

2- إزالة الملهيات / المشتتات  | Clear Distractions

يتحدث هذا الفصل عن الضرر البالغ الذي تحدثه بنا التقنيات الحديثة من تشتيت و نزع دائم للإنتباه ، كما يضع المؤلف في هذا الباب أبرز المشاكل التي تفقدنا إنتباهنا و تركيزنا و كيفية الحد منها و تقليلها . يستطيع هذا الفصل إقناعك بشكل تام و بطريقة مذهلة بالإستغناء عن أمور كنت تظن أنه لا يمكن الإستغناء عنها أو لا ضرر من المواصلة عليها ! سأدعك تكتشف تفاصيل هذه الأمور بنفسك عند قراءة الكتاب. هذا الفصل مهم جداً لمعرفة حقيقة المشكلة و مسبباتها و طرق التخلص منها.

 

 

3- التبسيط | Simplify

الآن يبدأ الكاتب في طرح أسلوبه المعروف عنه ، أسلوب البساطة المتناهية أو العيش بالحد الأدنى Minimalism .  هذا الفصل يحاول أن يغير نمط تفكيرك تجاه بيئة العمل ، أسلوب التعاطي مع الأحداث ، ترتيب الأولويات و معرفة الفرق بين المهم و المستعجل . في هذا الفصل أيضا سيأخذك الكاتب بأسلوبه البسيط إلى عالم أشد بساطة و اقل تعقيد و يقنعك بمدى فاعلية إتباع هذا الأسلوب في التعاطي مع كافة جوانب الحياة.

 

 

4- التركيز | Focus

يعرض هذا الفصل نظام مذهل لإنجاز الأشياء ، نظام يعتمد على حصر الأشياء و تجريدها و التعامل مع أكثرها أهمية “فعليه” لحياتك ، لهذا النظام جوانب مثيرة عدة سأدع لك إكتشافها بالتفصيل. يناقش هذا الفصل أهمية العمل بمهمة واحدة و ليس بتعدد المهام Single-Tasking vs Multi-Tasking ، فعلى العكس من مفاهيم الإدارة الحالية التي تدفع الموظفين لإتقان تعدد المهام ، يذكر الكاتب أن هذا منافي تماماً لطبيعة العقل البشرية . يكمل هذا الفصل الحديث عن التركيز في العمل و في القراءة و في إجراء البحوث و يعطي نصائح حول طرق التدرب على التركيز و إيجاد التركيز في بيئة العمل. يختم الفصل بالحديث عن الإبداع و التركيز العميق و كيف وصل المبدعون إلى إنجازاتهم بممارسة التركيز العميق.

 

 

5-  أمور أخرى | Others

يتناول هذا الفصل جوانب أخرى ذات علاقة بالموضوع ، مثل إيجاد توازن و تركيز في حياة الأباء و الأمهات ، و كيفية التعامل مع مشاكل الآخرين و مساعدتهم دون التأثير على سير أعمالنا و تركيزنا على حياتنا الشخصية . بالإضافة إلى بعض النصائح و التلميحات للمدراء و ارباب العمل حول كيفية بناء بيئة صحية تضمن تحقيق إنتاجية عالية و تركيز تام للموظفين في أعمالهم .

 

 

 

ملاحظات هامة قبل قراءة الكتاب

 

في حال قررت قراءة / الإستماع للكتاب (وهو ما أتمنى أن يكون قرارك)، فإني أود ذكر بعض الملحوظات الهامة قبل ذلك :

 

1- الكتاب مكتوب بلغة إنجليزية بسيطة جداً ، لن تجد مصطلحات مقعرة و غير مفهومة في الكتاب فهو يتطلب حد معقول من الإلمام بالإنجليزية.

 

2- الكتاب مركز للغاية ، بمعنى أنه لا يوجد فيه سرد أو إستطراد غير مهم أو يمكن تجاوزه. لا أبالغ أن قلت أن كل حرف في الكتاب يحوي معلومة مهمة و ذات علاقة مباشرة بالموضوع. لهذا السبب فإني أستمعت إلى النسخة الصوتية من الكتاب مرتين و الآن أستمع للمرة الثالثة و ما زلت أكتشف معلومات جديدة !

 

3- ان كنت ممن يبحث عن الحلول السحرية فهذا الكتاب ليس لك ، أنت بحاجة إلى أخذ زمام المبادرة و تطبيق ما ورد في الكتاب بشكل جاد و فعال ، ما يميز الكتاب أنه بسيط في طرحه و بسيط في حلوله ، فهو لا يطلب منك أمور معقده لتصل إلى النتائح التي ترجوها.

 

4- الكتاب مجاني ، و هناك نسخة مدفوعة من الكتاب تحوي على بضع مواد إضافية و مواد فيديو مفيدة ، ولكن بإمكانك إستخلاص الفائدة كاملة من النسخة المجانية. و لكني أتمن إذا وجدت أن الكتاب قام بتحسين أسلوب حياتك للأفضل فلا تبخل على مؤلف الكتاب بشراء النسخة المدفوعة حتى لو كنت لا تريد قراءة الفصول الإضافية. ستكون مساهمة لطيفة منك تجاه كرمه الشديد بطرح كتاب ثمين كهذا مجاناً !

 

5- النسخة الصوتية من الكتابة رائعة و مقروءة بشكل واضح ، إذا كنت ممن إعتاد الإستماع إلى مواد صوتية في السيارة فهذا الكتاب سيكون مادة رائعة في زحمة شوارعنا 🙂

 

 

خريطة ذهنية تلخص بعض ما جاء في الكتاب

 

هذه الصورة عبارة عن خريطة ذهنية تلخص بعض الحلول و الأساليب التي ذكرها الكتاب ، لن تتضح لك بعض الأمور في هذه الخريطة الا اذا كنت قد قراءت الكتاب (أنقر على الصورة لعرضها بشكل كبير)

 

 

 

 

 

 

ختاماً أتمنى من الجميع مشاركة رابط هذه التدوينة لعل البعض يجد في هذا الكتاب الفائدة .. كما أتمنى أن أرى جهد عربي لترجمة الكتاب إلى العربية.

 

 

 

‎التعليقات‫:‬ 15 On الكتاب المقدس عن التركيز و الإنتاجية

  • رائع جدًا جدًا أستاذي الكريم
    أنا بحاجة إلى هذا الكتاب حقًا هذه الأيام
    أحتاج إلى التخلص من التشتيت الكبير الذي أعاني منه .

    شكرًا لك ^__^

  • شكرا اخوي على التدوينة، بس هل في رابط للنسخة الصوتية من الكتاب؟

  • شكرا جزيلا لك , هذا المرض كنت أعاني منه كثيرا مؤخرا , كل التقنيات تسبب التشتت , كنت أود البحث عن حلول لهذه المشكلة و هاقد قدمتها لنا .
    جزاك الله خيرا

  • يبدو كتاباً رائعاً، شكراً جزيلاً على هذه التدوينة.

  • شكرًا أخي الكريم على هذا الشرح المبسط والجميل للكتاب. والذي بناء عليه، قمت بشراء النسخة الصوتية للكتاب من موقع (Audible.com) وسأشرع بسماعه خلال أيام إن شاء الله

  • ماشاء الله .. جميل المقال بالكامل والأجمل سلاسة الطرح ( عبارة عن قصة مفيدة )

    شكراً لك من القلب .. كنت محتاجه من ثلاثة أيام ..

    بالتوفيق حبيبنا

  • شكرًا ع المقال الجميل

    لا احسن الانجليزية ، هل اجد نسخة معربة ؟

  • كلمة شكرا قد تكون قليله في حق ما استفدته من هذه المدونه الله يعطيك العافيه و نتمني لك دوام التوفيق و النجاح و شكرا مرة اخرى
    (:

  • أشكرك جدا على طرحك هذا الكتاب والذي جاء مكملا لكتاب قرأتة منذ ايام وهو Financial liberation والفكرة التي يتحدث عنها هذا الكتاب هي بسط كل جانب من جوانب حياتك وستكتشف ان هنا الكثير من الخيارات المتاحة في حياتك Simplify every aspect of your life and you will have more options in life

  • قرأت الكتاب بناءً على نصيحتك واستفدت كثيراً ،، لك جزيل الشكر

  • عبدالله بن محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    تدوينة رائعة ، سلسة وبسيطة وشرحت ما بالكتاب.
    اتمنى أن نجد النسخة العربية من الكتاب.
    أو حتى لو كل يوم تترجم لنا صفحة أو صفحتين منه.

    تحياتي.

  • يزيد الحلواني

    اخي العزيز
    لو تدري كم من مرة قرأت تدونتك واشتريت الكتاب بنسختيه
    والكتاب جدا جدا مركز ويمهد لطريقه جديده من لانجاز المهام اسماها ZTD

    واريد استأذنك باخذ تدوينتك واضافت تلخيصي اليها ونشرها في موقعي

  • شكرا على التدونة الرائعة الان اصبح كل من النسخة المسموعة و المكتوبة مجاني و قد استمعت الى النسخة المسموعة مرتين تقريبا لكن لصعفي اللغوي لم استوعب الكثير فلو تتفصلو علينا بنسخة مترجمة او ملخص باللغة العربية سنكون جد ممتنين و جزاكم الله كل خير

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية