موقع رحلات : بوابة المعلومات السياحية للمسافر العربي



شرارة الفكرة

كنت قد كتبت قبل سنة بالضبط موضوعاً عن التقارير السياحية في المواقع العربية  حيث تطرقت فيه إلى الفقر الشديد جداً في مواقع الويب العربية فيما يتعلق بمواضيع السفر و السياحة و أن ما هو موجود منها لا يتعدى تقارير و مساهمات الأعضاء في موقع “العرب المسافرون” و الذي مع تأكيدي بأنه موقع ناجح بكل المقاييس الا أن مفهوم تقديم المحتوى عن طريق المنتديات مفهوم ضعيف نسبيا خصوصاً عندما يتعلق الأمر بمواضيع تحتاج إلى مستوى جودة إستثنائي و موثوقية عالية كما هو الحال مع المواضيع السياحية .

كانت تلك هي شرارة الفكرة لإطلاق موقع رحلات ، و قد دعيت في موضوعي السابق أي شخص يرى في نفسه القدرة و الحماس لتولي مسؤولية نشر المحتويات و ترجمتها و تجميعها بأنني على إستعداد لدعم المشروع من الناحية التقنية و المادية لإقتناعي التام بجدوى الفكرة على الصعيدين التثقيفي و المادي . للأسف لم يتقدم أي شخص بجدية لتنفيذ الفكرة و لذلك ظلت الفكرة في قائمة “الأفكار التي سأنفذها يوماً ما”  🙂

 

بداية التنفيذ

إلى قبل شهرين تقريباً ، كانت فكرة موقع رحلات تقبع حبيسة القائمة سابقة الذكر، إذ تتجاوزها في الأولوية أفكار أخرى أعمل عليها بالترتيب و متحمس لتنفيذها أكثر من فكرة موقع رحلات ، و لكني لمست حراك محموماً في ما يتعلق بإستخدام الإنترنت عربياً للترويج للسياحة و السفر كما أني لمست توجه شركات أجنبية عملاقة جداً لتعريب واجهات مواقعها ، أما الأمر الذي قفز بهذا المشروع إلى قمة سلم أولويات مشاريعي هو مراسلة قسم التحرير العربي في واحدة من أكبر الشركات العالمية في  مجال السياحة لي يستفسرون عن هذه الفكرة و عن ما إذا كانت قيد التنفيذ و يعرضون مساهمتهم بتوفير محتوياتهم معربة و جاهزة للنشر في الموقع المزمع إنشائه ! حسناً ، لا يمكن أن تكون شركة عملاقة كهذه على خطأ ، هناك فعلاً طلب عالي جداً على المحتوى السياحي العربي و مؤشرات البحث في قووقل تدل على ذلك.

لأتحدث قليلاً عن فكرة موقع رحلات . لأن النقص الملحوظ لم يكن في الخدمات السياحية باللغة العربية كخدمات حجز الفنادق و الطيران ، بل في المحتوى و التقارير و المواضيع أو ما يعرف بالـ Travel Guide ، فإن فكرة الموقع الرئيسية و الوحيدة حالياً هي توفير محتوى سياحي مفيد و مميز كمرجع لكل مسافر عربي ، بحيث يتميز المحتوى بالمزايا التالية :

1- ذو جودة و موثوقية عالية

2- مترابط و واضح و يخرج منه الزائر بفائدة و معلومة عن البلد محل البحث

3- توفير مرجعية متكاملة مع مرور الوقت عن كل الدول و المدن السياحية.

 

الوضع الحالي و الرؤية المستقبلية

هذه هي البداية بالنسبة لي، نعم موقع رحلات عبارة عن مدونة بها حالياً مجموعة مواضيع بسيطة و لا يمكن أن نعتبر ذلك نجاحاً بحد ذاته ، فأي شخص يمكنه أن يفتتح مدونة و يضع فيها شعار و يسميها بإسم سياحي ثم يطلقها ! بالنسبة لي هذا ليس هدفي ، أنا أرى الموقع بشكل أكبر بكثير من شكله الحالي ، بل بشكل مغاير تماماً ، أراه أقرب ما يكون إلى مواقع عالمية مثل Lonely Planet و Fodors ، لكني أيضاً مؤمن تماماً بمبدأ إطلاق المنتجات و المشاريع بالحد الأدنى القابل للإستخدام  Minimum Viable Product ، و موقع رحلات في وضعه الحالي هو في الحد الأدنى القابل للإستخدام و سنحافظ على إستمراريته بوضعه الحالي مع العمل بشكل جانبي على إصدارات و تعديلات تحوله مع الوقت إلى بوابة معلومات سياحية ضخمة ، مرتبة ، مسنقة كما المواقع العالمية سابقة الذكر.

شكلت حالياً من خلال مؤسسة حلول التصميم فريق عمل لكتابة 3 إلى 4 مواضيع جديدة يومياً  و ذلك لكي أتفرغ شخصياً لتنفيذ باقي المشاريع في قائمتي 🙂 هذا يعتبر تحدي كبير بالنسبة لفريق عمل صغير و غير متفرغ، لكننا سنعمل جاهدين للحفاظ على هذا المعدل مع التركيز التام على جودة المحتوى و مستوى المعلومة المقدمة.

إن أي نجاح سيكتب لهذا المشروع فلن يكون الا بتوفيق من الله ثم بدعم الزوار الكرام ، فأحد أهم مصادر المحتويات التي سنعتمدها في الموقع هي التقارير و التجارب الشخصية ، و لكننا سنفرض قيوداً و ضوابط عليها لضمان نشر تقارير متكاملة ، دقيقة ، و ذات جودة عالية تتلائم مع الهدف الرئيسي للموقع “توفير محتوى سياحي عربي ذو جودة عالية”

 

أخيراً .. أتمنى بصدق أن أسمع أي إقتراح أو ملاحظة . فكل حرف سيصلني منكم سيكون بمثابة كنز ثمين لتحسين و تطوير المشروع للأفضل.

 

 

موقع رحلات | سافر صح : http://trippat.com/

‎التعليقات‫:‬ 5 On موقع رحلات : بوابة المعلومات السياحية للمسافر العربي

  • فكرة رائعة وبالفعل السوق بحاجة لموقع مرتب للرحلات. لأن تخطيط السفر عبر منتدى المسافرون العرب منهك. أجلس لأيام أبحث وأجمع وأجمع فتات المعلومات والعناوين.

    قواك الله وبالتوفيق،

    • تسلم أخي زياد .. من هنا بدأت الفكرة ، من التعب الشديد للتخطيط للسفر في موقع العرب المسافرون .. كان لا بد من وجود بديل عربي أكثر دقة و ترتيب 🙂

  • فكرة رائعة ومطلوبة جدا!!!.
    وأنا أبحث في Tripadvisor ومثله من المواقع الأجنبية أتمنى وجود مواقع عربية عن خبرات شخصية .
    البحث في المنتديات جيد، لكن مثل ماقلتوا .. المعلومات متطايرة والأسلوب يغلب عليه الحكاية وسرد كثير من التفاصيل الشاطحة عن مايهم المستخدم ..

    تمت إضافة الموقع للمفضلة،، من البداية يفتح النفس !!.. أعجبتني واجهة الموقع وتصنيفاته ..

    شكراً على هالمشروع المهم،،

  • حبيت الفكرة رائعة الله يعينك بس لا تنسى تونس الخضراء هههه ما حكيت عليها في لندن وكل دول أوربا عملين دعاية للسياحة في تونس
    أكون ممنونة لو حكيت علينا شوية مو كثير ههههه
    you GOOD LUCK

  • حبيت الفكرة رائعة الله يعينك بس لا تنسى تونس الخضراء هههه ما حكيت عليها في لندن وكل دول أوربا عملين دعاية للسياحة في تونس
    أكون ممنونة لو حكيت علينا شوية مو كثير ههههه

    GOOD LUCK

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية