تجربتي لويندوز 8


أعلنت مايكروسوفت رسمياً أن موعد إصدار ويندوز 8 سيكون 26 أكتوبر من هذا العام ، أي نحن على بعد 3 أشهر من رؤية هذا النظام الذي أحاطت به الكثير و الكثير من الأقاويل و تحدثت مايكروسوفت عنه كثيراً و لأول مرة بتاريخ مايكروسوفت تطرح نسخ تجريبية من وقت مبكر جداً و لعموم المستخدمين لتجربة النظام. ما سر إهتمام مايكروسوفت الشديد في هذا النظام ؟ و ما سر إنقسام الرأي الكبير بين من جربوا النظام ؟

 

رؤية مايكروسوفت لويندوز 8

لعل رؤية مايكروسوفت الإستراتيجية لويندوز 8 هي ما تبرر إهتمامها الشديد بهذا المنتج و تسويقها لمزاياه قبل حتى أن يطلق ، فالشركة في أكثر من مقام أوضحت أن ويندوز 8 لا يشكل بالنسبة لها نظام تشغيل أجهزة شخصية فقط بل هو منصة تشغيل لكافة الأسواق التي تستهدفها في منتجاتها ، فمن الأجهزة الشخصية ، إلى الهواتف المحمولة و الأجهزة اللوحية ، مروراً بمنصة الألعاب XBOX ، ويندوز 8 و خصائصه الجديدة تشكل عصب هذه المنظومة المتكاملة . إذاً نحن أمام منتج تضع فيه مايكروسوفت كل قوتها بعد نجاح إستثنائي حققه الويندوز 7 بوصفه أكثر أنظمة التشغيل إستقراراً و ثباتاً . هذا كله يفسر بدء مايكروسوفت فعلياً بتوحيد طريقة عرض شاشات بعض منتجاتها بل وحتى مواقعها إلى واجهة المستخدم المعروفة بإسم Metro ، تلك الواجهة المكونة من عدة مربعات Tiles تمثل أيقونات للتطبيقات أو وحدات عرض فورية لهذه التطبيقات. فالإكس بوكس مثلاً حصل على هذه الواجهة ، كذلك الويندوز فون 7 (كشكل فقط) .

 

 

تجربتي الشخصية لويندوز 8

كنت قد ثبت نظام ويندوز 8 على جهاز إفتراضي بإستخدام VMWare Workstation قبل سنة تقريباً بإستخدام إصدارة المطورين Developer Preview و عبثت قليلاً في واجهات النظام و الحق يقال ان التغيير لم يعجبني كثيراً ، و بصراحه فإني لم أعطي التجربة أي وقت ، فتجربتي إمتدت ليوم واحد ثم قررت التوقف عن إستكشاف النظام لأني أحسست أن هذه الإصدارة ينقصها الكثير جداً ، و فعلاً كانت إصدارة هدفها إتاحة الفرصة للمطورين لتثبيت حزمة التطوير SDK الخاصة بالويندوز 8

صدرت بعد ذلك إصدارة Consumer Preview و هي الإصدارة التي إتيح للمستخدمين فيها إلقاء نظرة حقيقية على ما هي إمكانات ويندوز 8 ، لم أجرب هذه الإصدارة لإنشغالي في أمور أخرى.

ثم صدرت قبل فترة إصدارة Release Preview و هي الإصدارة الأخيرة التجريبية قبل الإصدار الرسمي ، مما يعني أنها ستكون الأقرب للنظام النهائي الذي ستطلقه مايكروسوفت في أكتوبر. قررت أن أثبت هذه الإصدارة تثبيتاً مباشراً على الجهاز و ليس على جهاز إفتراضي VM و ذلك لكي أستطيع أن أحكم بدقة على تجربتي.

كانت التجربة في الـ 10 دقائق الأولى مليئة بالإرتباك ، لا أخفيكم أن إخفاء زر “إبدأ” – Start سبب لي بعض الإرباك و عدم الوضوح ، حتى لو أني لا احتاجه في الغالب ، فعدم وجوده جعلني أحس بأن هناك شيء غير صحيح يحدث أمامي ، هناك عنصر “تمت سرقته” من الشاشة ، لكن هذا الإرتباك زال في غضون 10 دقائق. تأقلمت مع الوضع بسرعة ثم واصلت إستخدامي للنظام ، و أستطيع تلخيص تجربتي بهذه النقاط :

1- النظام سريع جداً أثناء عملية التثبيت و الإعداد ، أسرع حتى من بعض التطبيقات التي نثبتها من وقت لآخر.

2- ويندوز 8 يأتي إفتراضياً بواجهة ميترو Metro مما قد يجعل الأمر مربك للمستخدمين المبتدئين

3- واجهة ميترو في ويندوز 8 رائعة جداً و أحد أكثر واجهات المستخدم  UI التي شاهدتها أناقة و جمال

4- واجهة ميترو سهلة الإستخدام ، تحتاج فقط للإعتياد على بعض الإختصارات و أماكن تمرير الماوس

5- أقترح على مايكروسوفت توفير خاصية مساعد شخصي مثل هذا (الله يرحمه 🙂 ) :

في واجهة الميترو و ذلك لمساعدة المستخدم البسيط على الوصول لمبتغاه بكل سهولة ، إذ أن بعض الأمور تحتاج أن تقرأ عن كيفية الوصول اليها !

 

6- نظام ويندوز 8 بشكل عام أسرع أداءاً من ويندوز 7 ، سواء في وقت الإقلاع أو أثناء وقت التشغيل

7- متجر التطبيقات جميل و منسق بشكل رائع في ويندوز 8 ، بعض التطبيقات تجد متعة خاصة حين استخدامها في واجهة ميترو

8- تجربة المستخدم UX مفعمة بالكثير من الأمور الممتعة و المشوقة مثل حركات الشاشة و إمكانية تقسيمها لمشاهدة اكثر من تطبيق في نفس اللحظة.

 

ويندوز 8 و المطورين

مايكروسوفت شركة معروفة بأنها تقدم للمبرمجين و المطورين من الأدوات و الوسائل ما يجعلهم بالكاد يضطرون لكتابة بعض الأكواد البسيطة ، بمعنى آخر هي شركة “تدلع” المبرمجين عالآخر 🙂 لدرجة أن البعض أصبح يصف مطوري تقنيات مايكروسوفت بأنهم ليسوا مبرمجين “حقيقين” لأنهم إعتادوا على الترف.

مع ويندوز 8 الترف تضاعف عدة مرات للمطورين و كأن مايكروسوفت تريد أن تقول أن المطورين هم عملائي الحقيقين و ليسوا المستهلكين ، و هي محقة إن قالت ذلك لأن المطور الذي يستطيع بناء تطبيقات مميزة سيثري محتوى النظام و يجعل منه نظام مطلوب بشدة.

توفر مايكروسوفت منصة تطوير متكاملة لبرمجة تطبيقات تعمل على واجهة ميترو ، هذه الواجهة التي ستسمح لتطبيقاتك بالعمل على أكثر من مليار و 200 مليون جهاز ما بين أجهزة شخصية و هواتف و أجهزة لوحية و حتى جهاز الإكس بوكس. بمعنى أخر ، برمج مرة و أنشره مليار و 200 مليون مره ! هذا سوق مذهل لمطوري ويندوز 8 .

ما يميز منصة التطوير لويندوز 8 هو وجود حوالي 200 تطبيق جاهز كمثال ! نعم 200 تطبيق ديمو تستطيع إستخدامها و تعديلها أو أخذ بعض أسطر الكود منها ! بذلك أعتبر شخصياً ويندوز 8 جنة للمطورين.

 

لتحميل ويندوز 8 Release Preview 

لتحميل حزمة التطوير SDK الخاصة بويندوز 8

 

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية