خلاصة تجربتي مع إسوارة Jawbone UP


كنت بفضل الله من المحظوظين بإقتناء إسوارة UP التي لا تقدر بثمن قبل أن يتم إيقاف إنتاجها ، حيث صدرت هذه الأسوارة نهاية العام المنصرم و بدأت الكميات تنفذ تدريجياً حتى أوقفت شركة Jawbone المصنعة لإسوارة UP إنتاجها إلى أجل غير مسمى مع وعود بعودتها قريباً (منذ 5 أشهر و رسالة Coming Back تتصدر صفحة المنتج ! )

 

إسوارة UP من Jawbone لمن لا يعرفها هي ربطة معصم إلكترونية غلافها الخارجي من المطاط المريح . تحتوي هذه الإسوارة على ثلاث خصائص رئيسية :

1- حساب حركتك اليومية أو حركتك أثناء النشاط البدني المكثف و بالتالي تقدير عدد الخطوات التي مشيتها و عدد السعرات الحرارية التي أحرقتها

2- مراقبة نمط نومك Sleeping Pattern و إعطائك تقرير عن عدد ساعات النوم الخفيف أو الثقيل لأي ليلة كما تقوم الأسوارة بإيقاظك بشكل صحي

3- أداة لتسجيل ما تأكله أو تشربه يومياً لتتبع نمط أكلك و مراقبة ذلك لاحقاً

 

كل ما سبق ذكره يتم عرضه و توضيحه عبر تطبيق خاص بالأسوارة يعمل فقط على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS مثل الآي فون و الآي باد . فكل ما عليك هو ازالة الإسوارة عن معصمك و ربطها بجوالك من خلال منفذ السماعة لعمل مزامنة Sync مع التطبيق الخاص بالأسوارة كما هو موضح في هذه الصورة:

 

 

مزايا إسوارة Jawbone UP

من وجهة نظري فإن إسوارة Jawbone UP لا تقدر بثمن و أدائها دقيق إلى حد كبير و رغم أن إستخدامي لها قد تناقص في الفترة الأخيرة إلا أنني لا أزال أعتبرها أداة رائعة لمعرفة نمط حياتك من ناحية الحركة و النوم و هنا سألخص بعض مزاياها:

1- تعطيك تقارير دقيقة عن معدل حركتك اليوم و طبيعة تلك الحركة (مشي عادي ، مشي سريع ، جري)

2- تقوم بتقدير عدد السعرات الحرارية التي إستهلكتها نتيجة لنشاطك اليومي الذي تسجله الإسوارة بفضل حساس الحركة الذي تحتويه.

3- عند ضبطها على وضع النوم ، فإن الإسوارة تتعقب حركتك وتقلبك ليلاً و تعطيك تقارير عن فترات النوم الخفيف و النوم العميق و عن عدد ساعات النوم الإجمالية

4- إيقاظك في فترة النوم الخفيف ، هذه الخاصية التي أفاضل بها إسوارة Jawbone UP على غيرها. فبإمكانك ضبط الإسوارة لإيقاظك خلال فترة معينة فستقوم الإسوارة في أي دقيقة خلال هذه  الفترة  و لكن حين تحس أن نومك قد وصل لمرحلة “نوم خفيف” ، لهذا الأمر فائدة صحية عظيمة .

5- إذا كنت مثلي ممن يجلسون ساعات طويلة أمام المكتب دون أن يشعرون بأنفسهم ، فالإسوارة تحوي على ميزة رائعة. اذا لاحظت الإسوارة انك لم تتحرك لفترة محددة (يمكنك ضبطها) فستهتز بيدك لتذكرك بأنك يجب أن تتحرك قليلاً من أجل صحتك.

6- مظهر الإسوارة أنيق جداً و تتوفر بألوان مختلفة. مظهرها جداً مناسب سواء كنت تلبس “بدلة” أو “ثوب” .

7- لبس الإسوارة مريح و لا تحس أحياناً أنك تلبس شيء أصلاً ، فقط أحرص على إختيار المقاس المناسب لك.

8- إمكانية التنافس مع أصدقائك في شبكة إجتماعية مصغرة و معرفة عدد ساعات مشيهم أو نومهم 🙂

9- إمكانية التنافس لتحقيق هدف محدد Target مثل مشي 10 آلاف خطوة باليوم أو النوم 8 ساعات كاملة بجودة عالية و مشاهدة أثار ذلك على صحتك و مزاجك في ذاك اليوم.

10- بطارية الإسوارة مذهلة ، أستخدمها يومياً و البسها طوال اليوم .. لا تفرغ البطارية إلا بعد أسبوع !

 

 

عيوب إسوارة Jawbone Up

في الحقيقة لا أرى في هذا المنتج عيوب جوهرية تذكر أو تجعل المشتري يعزف عن قرار الشراء ، لكن من باب إحقاق الحق ، فإني سأذكر ما رأيت انه عيوب في هذه الإسوارة :

1- خاصية تصوير الأكل الذي تأكله و تسجيله هي خاصية عديمة الفائدة ، فلا تتوقع من تطبيق الأسوارة أن يكتشف ما هي الوجبة و ما عدد السعرات الحرارية فيها ، هي مجرد سجل لتتبع ما تأكله و تشربه و لن يتم حساب أي سعرات حرارية مرتبطة بذلك.

2- رغم تطمينات الشركة المصنعة لمقاومة الإسوارة للماء ، إلا ان هناك تقارير تشير الى ان الماء قد يتخلل الأسوارة و يفسدها اذا تعرضت للماء بكثافة (كالإستحمام أو السباحة). لا بأس في إستخدامها أثناء غسل اليدين.

3- عملية المزامنة عبر ربط الإسوارة بمنفذ السماعة و فتح التطبيق أعتبرها عملية تقليدية مقارنة بما تقدمه هذه الإسوارة من فكرة ثورية و مذهلة. سيكون جميل لو تتم المزامنة آليا عبر البلوتوث .

 

صور متفرقة لإسوارة Jawbone UP

 

توضيح للتقرير اليومي الذي يعطيك اياه تطبيق الإسوارة ، يوضح رسوم بيانية دقيقة و في غاية الروعة
توضيح للتقرير اليومي الذي يعطيك اياه تطبيق الإسوارة ، يوضح رسوم بيانية دقيقة و في غاية الروعة

 

صورة تشريحية لإسوارة Jawbone UP
صورة تشريحية لإسوارة Jawbone UP
صورة توضح تقرير النوم مع معدل جودة النوم و تذبذب النوم بين نوم خفيف و ثقيل
صورة توضح تقرير النوم مع معدل جودة النوم و تذبذب النوم بين نوم خفيف و ثقيل

 

 

صورة توضح الأوضاع التي يمكن ضبطها للإسوارة ، وضع الحركة ، و وضع النوم
صورة توضح الأوضاع التي يمكن ضبطها للإسوارة ، وضع الحركة ، و وضع النوم

 

خاصية المنبه الذكي و التي ستوقظك اذا كان نومك خفيف فقط
خاصية المنبه الذكي و التي ستوقظك اذا كان نومك خفيف فقط

 

مجموعة ألوان إسوارة Jawbone UP ، يغيب عن هذه الصورة اللون الأسود
مجموعة ألوان إسوارة Jawbone UP ، يغيب عن هذه الصورة اللون الأسود

 

 

 

 

فيديو عن إسوارة Jawbone UP

 

 

‎التعليقات‫:‬ 2 On خلاصة تجربتي مع إسوارة Jawbone UP

  • توقعت التدوينة من فترة طويلة.. الحمد الله استخدم السوارة من شهر مارس.. وهي الثانية.
    ماتقدمه السوارة ممتاز.. لكن Fuelband تفوقت عليها.
    اتمنى نشوف النسخة المحسنة منها.

  • الشاحن الخاص بها ضاع منى شو اسوى

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية