موقع كم كم؟ : الفكرة و التنفيذ


قمت اليوم بإطلاق أحد المشاريع الموجودة في سلة المشاريع الخاصة بي ، موقع كم كم؟ الرياضي و الذي يعتبر أقدم المشاريع في هذه السلة الا انه لم يرى النور إلا الآن ! سأستعرض في هذه التدوينة لمحات من فكرة الموقع و أسلوب التنفيذ و ما الذي يعنيه وجود موقع رياضي عربي آخر !

 

الفكرة و الخطوات الأولى :

منذ 3 سنوات تقريباً كان لي نقاش مع أحد الأصدقاء حول وضع المواقع الرياضية العربية و كيف أن المسيطرين عليها هم أشخاص ذوي ميول رياضية بحته و ليسوا ذوي ميول تقنية ما أنعكس بضعف عام في طريقة العرض و التصميم و إنعدام تجربة المستخدم المميزه. وضعت الفكرة في “سلة المشاريع″الخاصة بي بإسم “موقع رياضي” دون أي تفصيل ، لم أكن أعرف أساساً ما الذي يمكن أن أضيفه في هذا المجال.

قبل سنتين من الآن بدأت الفكرة تتبلور، هذا الموقع الرياضي يجب أن يقدم تجربة مستخدم فريدة من نوعها لم يعتد عليها الجمهور الرياضي ، يجب أن يحوي وظائف تتيح له تخصيص كل شيء أمامه ، بإختصار يجب أن أنقل تجربة و فلسفة مواقع الـ Web 2.0 إلى المواقع الرياضية العربية.

بدأت حينها بكتابة الخصائص و رسم السكيتشات الخاصة بالموقع و تسجيل المتطلبات الوظيفية و الغير وظيفية Functional & Non-Functional Requirements ، خرجت بتصور مذهل و بموقع لو خرج للنور وقتها بوضعه الذي تصورته تماماً لأصبح الآن المرجع الأول للمشجع العربي 🙂

طبعاً و كشخص يعمل منفرداً و بساعات بسيطة أسبوعياً على مشاريعه الخاصة فإن فكرة النهوض بهذا المشروع من الورق إلى شاشة الحاسب بحد ذاتها تعتبر فكرة ثقيلة على النفس و مهمة مستحيلة ! لذلك ظلت تلك السكيتشات و الأفكار حبيسة دفتر ملاحظاتي.

وقتها كنت منكب على قراءة الكثير من المقالات و الكتب عن إدارة المشاريع الناشئة التقنية و عن تجارب مشاريع وادي السيليكون و بالتحديد عن مبدأ MVP في تنفيذ المشاريع و الذي أجد التعريب الأنسب له ما ذهب إليه الأستاذ محمد الساحلي في مدونته و شرحه بـ ” هو أسلوب في التنفيذ والتعلم يبدأ بتنفيذ المشروع بأبسط صيغة تمكننا من تجربة المنتج في السوق، في أسرع وقت وأقل تكلفة وجهد. ثم متابعة التطوير والتعديل على المنتج، بناء على ردود فعل المستخدمين واحتياجاتهم”

 

التنفيذ

قبل حوالي السنة ، قررت أن أبدأ فعلياً في التنفيذ ، قمت بتقطيع فكرة المشروع إلى أجزاء صغيرة ، وصلت الى 10 أجزاء ، كل مجموعة خصائص في جزء و بدأت بتنفيذ الجزء الأهم و الذي يعتبر أساس فكرة الموقع (عرض نتائج المباريات) و ذلك إستناداً على إستفتاء قمت بنشره عبر تويتر و شارك به أكثر من 400 شخص. وفقاً لنتائج ذلك الإستفتاء قمت بترتيب أولوية تنفيذ تلك الأجزاء. هذا يعني أنني سأنفذ فقط 10 % من كامل المشروع، لا بأس فهذا ما يقتضيه مفهوم MVP في تنفيذ المشاريع و الذي أصبحت مؤمن به بشده.

قمت خلال أسبوعين بتصميم و برمجة مقدار كبير من الجزء الذي إخترت أن أبدء به المشروع. ثم توقفت فجأة ! ساورتني شكوك كثيرة و أنشغلت كثيراً ثم مارست فصولاً من هواية أصحاب المشاريع الناشئة المفضلة و هي القفز من مشروع لآخر ! و ظل هذا المشروع حبيساً لمدة سنة أخرى لكن هذه المره في مجلدات الجهاز !

قبل شهر من الآن قررت و بدفعة معنوية من هذا المقال أن أنفض عن المشروع غبار السنين و أعود اليه ، قمت ببعض التعديلات البسيطة التي كان لزاماً علي القيام بها نظراً لتغير واجهة الربط البرمجية مع مقدم خدمة المعلومات الرياضية الذي يستقي منه الموقع الأحداث و النتائج.

كان إختيار الإسم أحد آخر الخطوات في المشروع ، حقيقة كنت أقوم بتأجيل هذا القرار لأني لم أصل إلى إسم مميز حتى ساعدني الأخ العزيز عبدالله الحقباني في إختيار إسم “كم كم؟” و الذي يعبر عن فكرة الموقع الرئيسية. بعد ذلك سمحت للموقع بأن يعمل لمدة 10 أيام مع بعض الإختبارات التي ساعدني بها مجموعة من الأخوة الأعزاء مقدمين لي مرئياتهم و ملاحظاتهم و التي كانت كلها تقع ضمن الـ 90 % من فكرة المشروع التي لم ترى النور بعد 🙂

 

 

الهدف الرئيسي من موقع  “كم كم؟”

كثيراً ما أتتني ملاحظات من قبيل “ما الجديد؟” أو “ما هو عامل المنافسة و التميز؟” . حسناً هذا السؤال طرحته على نفسي كثيراً خلال الـ 3 سنوات الماضية ما بين شرارة الفكرة و حتى يومنا هذا. و لا أخفيكم أن هذا السؤال كان أحد أسباب التأجيل الكثيرة خاصة حينما ذكرت سابقاً في تدوينتي هذه عبارة “ساورتني الشكوك” ، نعم مصدر الشكوك هذه كانت هذا السؤال !

ثم أعدت التفكير ملياً و قلت أن هذا السؤال يطرق جانب الخصائص و المزايا ، إذا كنت سأفكر بهذه الناحية فقط فموقع كورة الشهير “لم يٌبق و لم يذر!” فهل يعني ذلك أنه كان يجب على أي موقع رياضي ظهر بعده أن يتخذ قراراً بإلغاء المشروع نظراً لأنه لن يقدم “خصائص جديدة” ؟

ما أعتبره عامل منافسة و تميز في موقع “كم كم؟” هو الكيفية التي تقدم بها هذه المعلومات و الخصائص ، ما هي تجربة المستخدم التي يمكن أن يخلقها الموقع في تقديم هذه المعلومات ، كيف يمكن أن أجعل مجرد النظر للموقع و إستخدامه و الضغط على روابطه أمر محفز للزائر لإختيار موقع كم كم و ليس غيره! طبعا بدون إغفال جانب الخصائص و الوظائف التي سيتم إضافتها تدريجياً و وفقاً لأولويات الزوار و رغباتهم.

 

نسبة 90 % من الموقع بيدكم أنتم !

كما أسلفت ذكراً ، الموقع بوضعه الحالي يشكل ما نسبته 10 % فقط من الوضع الذي أتخيل عليه الشكل النموذجي لموقع رياضي ممتاز يجعل زائره لا يضطر لمغادرته للبحث عن أي معلومه خارجه. نسبة الـ 90 % المتبقية هي بين أيديكم كزوار و مستخدمين للموقع ، ما هي أكثر خاصية أو معلومة ترى أنه يجب أن تكون التالية في سلم التنفيذ . فقط راسلني على تويتر أو راسلني من خلال نموذج المراسلة في الموقع 🙂

 

 

‎التعليقات‫:‬ 1 On موقع كم كم؟ : الفكرة و التنفيذ

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية