رحلة “كم كم” – الربع الأول – ما يستفاد !


في 18 سبتمبر من العام المنصرم (2012) كنت قد أطلقت الموقع الذي إستمر يشغل مخيلتي منذ 3 سنوات ، إطلاق موقع “كم كم” كان نتيجة لجهد شخصي إمتد على فترات متقطعة حتى ظهر الموقع بصورته الأبسط. لكن ماذا حدث بعد الإطلاق ؟

 

كنت قد وضعت خطة من 6 أشهر لإنجاز هذه القائمة :

1- تكامل الموقع مع الفيس بوك

2- إطلاق صفحات إحصائية لكل الأندية.

3- إطلاق خاصية عدد المشجعين لكل نادي

4- إطلاق صفحات إحصائية لكل دوري .

5- إطلاق متوافقة مع أجهزة الجوال بكافة أنواعها ( Responsive)

6- حل كافة المشاكل البرمجية أو مشاكل الأداء في الموقع.

 

لكن ما حدث أن جميع ما سبق تم إطلاقه و لله الحمد في 3 أشهر فقط ، كان لتوفيق الله ثم لردود الأفعال المشجعة جداً الأثر البالغ في جعلي أحرص أشد الحرص على إنجاز كافة هذه الخصائص في زمن قياسي رغم عدم تفرغي نهائياً للموقع.

 

أكتب هذه التدوينة كمراجعة لمتابعي الموقع ، و كتعهد شخصي بيني و بين نفسي على مواصلة العمل بنفس الوتيرة . لذلك سأضع هنا الخطة القادمة للربع الثاني من عمر الموقع:

1- إضافة 6 مسابقات رياضية جديدة للموقع

2- إضافة قسم الأخبار الرياضية المختصرة

3- تعزيز خاصية “الأندية المفضلة” و ذلك بمنح المستخدم القدرة على تخصيص المزيد من المعلومات و الشاشات

4- البحث عن شريك (مطور) سعودي شغوف بالعمل على الموقع 🙂

 

ما يستفاد !

من الأمور المهمة التي خرجت بها من هذه التجربة و التي أعتبرها درس مهم لجميع “المطورين” الذين يعملون على مشاريعهم هو أنك ستجد صعوبة شديدة جداً في إدارة منتج تقوم أنت بنفسك ببناءه ، السبب؟ ببساطة لأنك تلعب دورين ، دور مدير المنتج الذي يبحث عن الفائدة التجارية ( Business Value ) للعمل، و دور المطور الذي يبحث عن الإجادة في كتابة الكود بطريقة معينه ترضيه و تتوافق مع معاييره العالية من ناحية الأداء و الحماية و جمالية و تنظيم الكود . ستسمع مدير المنتج يصرخ بداخلك “بسرعة لازم نطرح هالخاصية في الموقع للجمهور” ، و ستسمع المطور بداخلك يقول “ليش ما أعيد كتابة الكود هذا لأني أحسه ملخبط و مو مقروء” !

الحل ؟ إن إستطعت أن تسلم أحد الدورين لشخص آخر “مميز جداً” قبل بداية المشروع ، فأفعل و لا تتردد 🙂

‎التعليقات‫:‬ 2 On رحلة “كم كم” – الربع الأول – ما يستفاد !

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية