شبكة رحلات الإجتماعية .. نقلة نوعية


 

بعد 8 أشهر من إطلاق موقع رحلات ، قمت قبل يومين بإصدار التحديث الثالث و “الجذري” في فكرة و تصميم الموقع. الآن موقع رحلات أصبح “شبكة رحلات الإجتماعية” الأمر الذي يشكل بالنسبة لي و للمشروع نقلة نوعية آمل أن تساهم في جذب المهتمين لهذا النوع من المحتوى.

 

بعد أن بدأ موقع رحلات في إصدارته الأولى كمدونة عادية ، ثم تحول إلى ما يشبه الصحيفة الإلكترونية مع نسخة متوافقة مع الأجهزة المحمولة ، كان لزاماً أن تكون الإصدارة الثالثة إصدارة مختلفة بجميع المقاييس تتلافى مشاكل الإصدارتين السابقتين و التي أستطيع أن الخصها بـ :

1- ضعف تفاعل المستخدمين مع المحتوى

2- الإتصال من إتجاه واحد (من فريق التحرير إلى القارئ الكريم)

3- نوعية المحتوى يجب أن تكون مفصلة و دقيقة و بالتالي يقل رتم نشر المقالات و التقارير

4- وسيلة النشر “مدونة” قد لا تكون مغرية أو “كوول” لتسويق الموقع 🙂

 

لذلك كان الخيار هو تحويل المشروع إلى شبكة إجتماعية تحوي المميزات التالية :

1- ملف شخصي يحوي خصائص متقدمة

 

خصائص مثل “معرض صور ، حائط مشاركة ، ملف معلومات ، الإعجاب و التفضيل للمشاركات ، عقد الصداقات .. إلخ” ، فبمجرد تسجيلك في موقع رحلات سيكون لك بروفايل شبيه بتلك التي تحصل عليها عند تسجيلك في الشبكات الإجتماعية العالمية تستطيع من خلاله تحديث حالتك ، نشر الصور و الفيديو ، الإشتراك في المجموعات و كتابة المواضيع ، عقد الصداقات و البحث عن أصدقاء يشاركونك الشغف بهذه الوجهة السياحية أو تلك.

 

 

2- نظام يدمج فكرة المجموعات Groups و المنتديات Forums

 

 

قد تبدو فكرة المنتديات فكرة تقليدية ، كذلك المجموعات ، لكنهما فعلياً ما زالا الخيار المفضل للغالبية العظمى من المستخدمين العرب. من خلال نظام شبكة رحلات الإجتماعية تم توظيف هاتين الخاصيتين بشكل مختلف قليلاً بحيث يتكون الموقع من مجموعات ، لكل مجموعة منتدى حوار. الآن يستطيع العضو المسجل الإنضمام لمجموعة تقع ضمن دائرة إهتمامته “السياحة في أوروبا ، مثلاً” و يشارك في “حائط تلك المجموعة ، أو في منتدى الحوار الخاص بها ، أو يتعرف على أعضاء ذوي خبرة في دائرة الإهتمام تلك. هذه الطريقة ستمنح المستخدم تركيز أكبر على ما يهمه فعلياً.

 

 

3- الإبقاء على نظام التدوين 

 

المقالات المطولة و التقارير السياحية ما زالت مادة مفضلة للعديد من الباحثين عن المعلومة بعيداً عن الحوارات الجانبية في المنتديات و المجموعات. لذلك كان من الضروري الإبقاء على نظام التدوين و جعله جزء من نظام الشبكة الإجتماعية ككل.

 

 

4- إضافة فكرة البحث عن الأعضاء حسب إهتماماتهم السياحية

 

 

تخطط لرحلة العمر مع شريكة حياتك و التي تود قضائها في فرنسا بين باريس و كان و موناكو .. ألن يكون من الرائع أن تبحث عن شخص يعشق السفر لفرنسا ليساعدك في الإجابة على إستفساراتك أو لتقرأ من حائطه الشخصي ما كتبه من خبرته عن بلاد الأناقة و الموضة ؟ هذه الخاصية في شبكة رحلات الإجتماعية ستضفي لمسة تفرد للموقع و ستساعد الكثيرين للوصول إلى المعلومة من الشخص المناسب. في مجتمعات أكثر إنفتاحاً قد تكون هذه الخاصية مفيدة للبحث عن رفيق سفر  Travel Companion ، لذلك أخلي مسؤوليتي عن الغرض الذي ستستخدم من أجله هذه الخاصية 🙂

 

 

5- مجرى الأنشطة العام

 

هو كالبهو الذي تستطيع من خلاله متابعة أنشطة جميع أعضاء الموقع .. من أصبح صديقاً لمن ، من كتب مقالة جديدة ، ما هي الصور الجديدة التي نشرت. مكان صاخب جداً إذا ما أمتلئ الموقع بالأعضاء لكن سيكون من الممتع النظر إليه للتعرف على أعضاء أو مواضيع جديدة .

 

 

أعرف جيداً التحديات التي تواجه أفكار الشبكات الإجتماعية ، و كنت قد كتبت مقالة عن هذه التحديات سابقاً ، و لكني أراهن على عامل الأسبقية عربياً في بناء شبكة إجتماعية بهذه الفكرة .. آمل فقط أن أكون قد أجدت تنفيذها فهذا هو الأهم فعلياً !

 

ماذا بعد هذه النقلة ؟ حقيقة لا أعرف .. قد أدع الموقع على وضعه لفترة من الزمن حتى أقيس تفاعل الأعضاء مع هذه الخصائص الجديدة و أعدل أو أضيف تبعاً لطبيعة الإستخدام . ما أحتاجه فعلياً في هذه المرحلة هو جلب أكبر عدد ممكن من الأعضاء المتحمسين لخلق قيمة لهذه الشبكة الإجتماعية “الشبة فارغة” حالياً 🙂

 

 

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية