إبدأ من حيث تحب أن تبدأ


في مجال تطوير و برمجة التطبيقات الذي أعمل به ، أعرف جيداً أن أصعب مكان تجد فيه قوة التحفيز هو في بداية المشروع أو المهمة. التفكير في الكود سهل. التطبيقات دائماً ما تعمل جيداً بدون مشاكل أو معوقات وهي في رؤوسنا ، لا نأبه بالمئات من العقبات البسيطة التي ستواجهنا على طول الطريق. لكن بمجرد ما أن نبدأ كتابة الكود، تتغير قواعد اللعبة تماماً !

التجربة التي يعيشها المطور في كتابة الكود ليست ببعيدة عن تلك التي يعيشها الكاتب لتأليف كتاب، حيث يقضي الكاتب وقتاً أطول في التفكير بما يريد أن يكتب مقارنة بكتابته فعلياً.

ناتالي قولدبيرغ مؤلفة و كاتبة مشهورة لها كتاب بعنوان “Writing Down the Bones” و هو كتاب متكامل عن التحفيز للكتاب. تقدم ناتالي وصفة بسيطة للبدء. بدلاً من التركيز على البداية الكبيرة، إبدأ بكتابة شيء ما في وسط القصة / المقالة. إبدأ من النقطة التي تعتبر الأكثر إثارة لإهتمامك، تقول ناتالي “لا تحاول أن تكتب الكتاب من بدايته”.

نستطيع كمطورين أن نطبق نفس المبدأ في بناء التطبيقات. ليس علينا أن نبدأ في تطوير الصفحة الرئيسية قبل الصفحات الفرعية للموقع، أو أن نبدأ في تطوير قاعدة البيانات قبل كتابة المنطق الوظيفي للتطبيق. بدلاً من كتابة التطبيق من البداية نستطيع أن نبدأ من حيث ننجذب بشدة للفكرة. لدينا هذه الرفاهية مقارنة بأصحاب مهن أخرى لا يستطيعون ذلك، فصانع السيارة أو المنزل أو أي شيء فيزيائي آخر لا يستطيع ذلك. كما أننا نستطيع دائماً إعادة التصنيع refactor لاحقاً متى ما شئنا.

إذا كنت تعمل ضمن فريق و كانت لديك القدرة لتكون أنانياً و تختار لنفسك الجزء الذي يمكنك البدء منه لبرمجة التطبيق، فأفعل ذلك! إختر الخاصية التي تجذبك أكثر و أنطلق من هذه النقطة.

سيكون ذلك مفيد جداً إذا كنت على وشك كتابة تطبيق كبير نسبياً، فبدلاً من قضاء بضعة أيام لكتابة خطة طرح الإصدارات Release Schedule أو مراجعة خطة التطوير، خصص هذه الأيام لكتابة الجزء الأكثر إثارة لك في المشروع. ستكتشف سريعاً كم كان ذلك محفزاً لك لإنجاز المزيد و معرفة أين يجب أن تقع باقي الخصائص و الإصدارات في تطبيقك.

في غالب الأحيان، ستحد أن المهمة الشاقة لبرمجة التطبيق ليست فعلاً شاقة كما كنت تظن. ثلاث أيام فقط أو بحد أقصى أسبوع من العمل على الخصائص التي تحبها و متحمس لها ستجعلك تعرف الكثير عن تطبيقك و كم هو من الهين إنجاز ما تبقى. إن وضع إطار زمني واقعي لإنجاز المشروع سيكون أسهل بكثير بعد إلمامك بشكل كامل بما يتطلبه المشروع بفضل ما قضيته من وقت في كتابة الجزء الأحب إلى قلبك من الكود 🙂

 

 

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية