إطار العمل Scrum: فن إنجاز ضعف العمل في نصف المدة


قبل عدة سنوات سنحت لي فرصة ذهبية للإلتحاق بدورة تدريبية في لندن عنوانها Agile Project Management & Methodology With Scrum و التي كانت تعنى بتعليم كيفية إدارة مشاريع تطوير البرمجيات بإستخدام إطار العمل Scrum أحد أشهر أطر العمل الخاصة بتطوير التطبيقات بطريقة سريعة و مرنة Agile . ظهر إطار عمل Scrum كمبدأ لإدارة المشاريع البرمجية و كانت الدورة تركز بجانبيها النظري و العملي على هذا النطاق. إستخدمت Scrum في إدارة كل مشاريع التطوير التي أسندت لي خلال مهام عملي كمهندس برمجيات ثم قائد لفريق التطوير في عملي السابق، كانت نتائجة رائعة، سريعة و أحياناً سحرية.

 

إستخدمت Scrum فقط في إدارة المشاريع البرمجية و التقنية، فهذا ما صنع من أجله إطار العمل هذا و هذا ما تعلمته في الدورة السابقة الذكر، لم أفكر أن أنظر لهذا المبدأ من زاوية أخرى حتى قرأت كتاب Scrum: The Art of Doing Twice the Work in Half the Time لمؤلفه الدكتور Jeff Sutherland و هو المؤسس المشارك في إبتكار إطار العمل Scrum. الغريب أن الكتاب أصدر حديثاً، عام 2014، أي بعد حوالي 20 سنة من إطلاق هذا المفهوم في عالم إدارة المشاريع التقنية و كأن الكاتب إنتظر 20 سنة ليخبر الناس أن Scrum هو إطار عمل لإدارة الحياة و ليس فقط لإدارة المشاريع التقنية!

 

9780385346450.d-1

 

نعم هذا ما يحاول الكاتب إيصاله في هذا الكتاب الرائع، إطار العمل Scrum هو أسلوب لإدارة أي مشروع في حياتك، من مشاريع التسويق و العمل إلى المشاريع الشخصية و حتى في إدارة التغيير الشخصي و تغيير ثقافة المنظمات Enterprise Culture Change. الكتاب لن يشرح الكيفية How بقدر ما يشرح السبب Why لتبني هذا المفهوم في إدارة المشاريع و ما الذي يجعل إطار العمل Scrum أسلوب إداري ناجح و مميز. لذا إذا كنت تبحث عن كتاب يشرح لك كيفية تطبيق Scrum بشكل مفصل و العناصر التي يتكون منها هذا الإطار فهذا الكتاب ليس لك، لكنه يجب أن يكون نقطة بدايتك إذا لم تكن تعرف شيء عن Scrum و يجب أن يكون مرجعك الإلهامي إذا كنت ممن يطبق إطار العمل هذا بدون النظر للصورة الكبيرة له و لمميزاته.

لن ألخص الكتاب فالموضوع متشعب و الحديث فيه ذو شجون، و لكني رغبت في تسليط الضوء على هذا الكتاب المميز و الذي أنصح بشدة بقرائته أو الإستماع له. أما إذا كان لديك أي سؤال عام عن إطار العمل Scrum أو عن أساليب إدارة المشاريع المرنة Agile فلا تتردد بسؤالي على تويتر.

‎التعليقات‫:‬ 3 On إطار العمل Scrum: فن إنجاز ضعف العمل في نصف المدة

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية