مراجعة سيرفس بوك Surface Book


في السادس من أكتوبر 2015 أقامت مايكروسوفت حدث ضخم للإعلان عن مجموعة من أجهزتها الجديدة، حدث وصفه المحللون بأنه الأهم في تاريخ مايكروسوفت بما يتعلق بالأجهزة و أحد أهم الأحداث التقنية لعام 2015 . أعلنت مايكروسوفت في هذا الحدث الذي إستمر لما يزيد عن ساعتين عن عدد من الأمور الهامة إبتداءاً من ويندوز 10 مروراً بنظارات الواقع المعزز هولولينز و أجهزة لوميا الجديدة و الجيل الرابع من جهاز سرفيس برو، وصولاً إلى مفاجئة العرض، جهاز سرفيس بوك Surface Book و الذي لم يتوقع أحد قبل عرضه أن تكون مايكروسوفت بصدد الإعلان عن لاب توب متكامل من صناعتها.

 

سرفيس بوك .. اللاب توب الكامل

DSC00120

أطلقت مايكروسوفت جهاز سيرفس بوك تحت شعار “اللاب توب الكامل” أو “The Ultimate Laptop” و حسب ما عرض من معلومات في الحدث و مراجعات مبكرة بعد الحدث كان يبدو فعلاً كذلك، لذا قررت أن أقوم بالطلب المسبق لجهاز سيرفس بوك بفئته العليا من موقع أمازون و بعد أيام قليلة من إطلاقه الرسمي وصلني الجهاز في السعودية. هذه هي مواصفات الجهاز الذي قمت بطلبه و الذي أكتب لكم في مراجعتي هذه رأيي فيه:

المعالج: Intel Core i7 الجيل السادس Skylake

الذاكرة العشوائية: 16 جيجا بايت

القرص الصلب: 512 جيجا بايت من نوع SSD

كرت الشاشة: مستقل NVIDIA

 

الآن و بعد أكثر من 9 أيام على استخدام الجهاز أعتقد أنني جاهز لترك مراجعتي الشخصية و انطباعي عن الجهاز بين أيديكم أعزائي القراء و سأكون سعيد بالإجابة على كل استفساراتكم عبر حسابي على تويتر @Nasser

 

الشكل الخارجي

DSC00126

 

تم بناء السيرفس بوك من مادة المغنيسيوم الأمر الذي جعل ملمس و مظهر الجهاز رائع جداً، مقاوم للبصمات و يعطي إحساس بالفخامة و القيمة العالية Premium. لا يمكنك مقارنة الجهاز من ناحية الإحساس بالفخامة و الجودة و جمالية المظهر إلا مع الماك بوك آير، و في جوانب كثيرة أرى أن السيرفس بوك أكثر حداثة Modern و أكثر جرأة في المظهر. تبقى مسألة المظهر الخارجي مسألة ذوق شخصي، و لكن الأكيد أن السيرفس بوك هو أحد أجمل الأجهزة المحمولة التي ستستمع كثيراً و أنت تنظر للتفاصيل المذهلة في جودة بنائه.

 

DSC00126   DSC00127    DSC00130

 

 

لوحة المفاتيح

DSC00141

قد يبدو ذلك غريباً، و لكن أحد أهم الأسباب التي دفعتني لشراء السيرفس بوك هي لوحة المفاتيح التي يمتلكها، فكمطور أحتاج إلى لوحة مفاتيح استثنائية بمعنى الكلمة، جهازي السابق “سيرفس برو 3” يملك لوحة مفاتيح جيدة، و لكنها جيدة لكتابة عروض تقديمية أو بضع إيميلات يومياً، لكن لشخص يكتب و يرد على عشرات رسائل البريد الإلكتروني يومياً و يكتب الآلاف من الأسطر البرمجية و أوامر النظام كل أسبوع فإن ما أحتاجه أكثر من ذلك بكثير. و بالفعل فإن لوحة مفاتيح سيرفس بوك كانت على قدر التطلعات، فنعومة المفاتيح و استجابتها مذهلة، و ما يعرف ب “وقت التنقل” أو Travel Time وهي المسافة التي يقطعها زر لوحة المفاتيح عند ضغطه (أمر مهم لسلاسة و سرعة الكتابة) هي أيضاً ممتازة. إذا كنت ممن يضطر للنظر للوحة المفاتيح للكتابة فقد تجد صعوبة نسبيه في النهار نظراً لأن الإضاءة الخلفية للمفاتيح بيضاء و المفاتيح نفسها بلون فاتح فيصعب تمييز الحرف. الحل لذلك هو تعطيل الإضاءة الخلفية و ذلك بالضغط على زر F1 و إعادة ضبط شدة الإضاءة بالضغط على F2

 

التراك باد (الماوس)

DSC00146

لطالما كانت أجهزة الماك تتميز بدقة و سهولة إستخدام التراك باد للحد الذي يغنيك عن إستخدام ماوس خارجي مع الجهاز المحمول. مع ويندوز 10 قدمت مايكروسوفت لمصنعي الأجهزة OEM عدد كبير من الإمكانيات التي تتيح لهم صنع تجربة ممتازة للتراك باد، و الحق يقال أننا أصبحنا نشاهد أجهزة مثل Dell XPS و HP Spectre 360 تمتلك لوحات توجيه (تراك باد) مميزة و أفضل مما عهدناه سابقاً بمراحل، لكن ما تقدمه مايكروسوفت في سيرفس بوك هو أمر استثنائي، ففي الـ 9 أيام الماضية أستخدم السيرفس بوك لساعات يومياً و لم أقم بإستخدام ماوس خارجي إطلاقاً و أعتمد كلياً على التراك باد. الفضل في ذلك يعود إلى المساحة الكبيرة للتراك باد بالإضافة إلى طبقة الزجاج الملساء التي تغطي هذه المنطقة مما يجعل تحريك الأصبع سهل جداً و دقة التوجيه و النقر أيضاً ممتازة.

 

الأداء

DSC00121

عندما تمتلك لاب توب بهذا السعر فأنت بالتأكيد تتوقع أداء خارق للعادة، و هذا ما حصلت عليه فعلياً في هذا الطراز من سيرفس بوك. فمعالج الـ i7 و الـ 16 جيجا من الذاكرة العشوائية و كرت الشاشة المستقل من NIVDIA جميعها تعمل بصمت مطبق و لكن بقوة مذهلة محققة أفضل استجابة و أسرع تجربة شهدتها في جهاز محمول. فتح تطبيقات ضخمة مثل فيجوال ستوديو و حزمة أوفيس يتم بصورة آنية.

عندما يتعلق الأمر بالأداء في هذا الطراز بالتحديد فالحديث لابد أن يدور عن أداء كرت الجرافيكس المستقل. بما إني لست مصمم و لا أستخدم أي من برامج الجرافيكس الشهيرة مثل أدوبي فوتوشوب، فأخترت إختبار أداء الجرافيكس في جهاز سيرفس بوك من خلال قدراته على تشغيل الألعاب. رغم أن الجهاز لم يصنع بالتحديد ليكون جهاز ألعاب متكامل، إلا أنني وجدت أن سيرفس بوك قادر إلى حد كبير على تشغيل الألعاب الأكثر إستهلاكاً للموارد. فمثلاً قمت بتجربة لعب GTA 5 ، The Witcher 3 و Batellfield 4 و وجدت أن الجهاز قادر على تشغيل كل تلك الألعاب بجودة ممتازة 1080p و حتى 60 إطار بالثانية. مجدداً أذكر أن الجهاز ليس جهاز ألعاب بشكل رئيسي و يتضح ذلك جلياً حين تفقد بعض الألعاب الضخمة بعض الإطارات Frames في المشاهد سريعة الحركة و لكنه بكل تأكيد قادر على تقديم أداء عالي جداً في ما يتعلق بالجرافكس و معالج الرسوم و الفيديو.

سأترككم الآن مع رسوم بيانية لإختبارات أداء قام بها موقع AnandTech التقني:

 

 

78530 78534 78536 78540

القلم

 

لست ممن يستخدم القلم الإلكتروني بكثرة مع أي من الأجهزة التي أقتنيها لانعدام حاجتي غالباً له، و لكني وجدت أن القلم الجديد الذي تقدمه مايكروسوفت في سيرفس بوك (إلى جانب سيرفس برو 4) هو أكثر ملائمة للاستخدام كقلم طبيعي، من ناحية مسكة القلم و من ناحية أيضاً حركة القلم على الشاشة، من الواضح أن هناك عمل هندسي عظيم تم عمله لتقريب تجربة استخدام القلم الإلكتروني على الشاشة إلى التجربة الكلاسيكية بإستخدام القلم و الورقة. من الأمور التي وجدتها كإضافة جميلة في القلم هي المساحة الخلفية و التي تعمل تماما كمساحة لما تكتبه على الشاشة في محاكاة بارعة لتجربة الكتابة الحقيقة.

كما ذكرت سابقاً لست من هواة استخدام القلم الإلكتروني، لذلك أحيلكم لموضوع مراجعة الأخ عبدالله من موقع صدى التقنية الذي تناول بإسهاب هذا الموضوع.

 

الشاشة

DSC00135

أفضل شاشة لجهاز محمول يمكنك إقتنائه! هذا بإختصار! أما إذا أردت التفاصيل فالشاشة بحجم 13.5 إنش تأتي بدقة 3000x2000 و بكثافة نقطية 267 بكسل لكل إنش PPI الأمر الذي يجعل سيرفس بوك يمتلك أفضل و أوضح شاشة في فئته. أما إذا تحدثنا عن أبعاد الشاشة فهي تأتي بنسبة 3:2 و هي النسبة الأفضل على الإطلاق لإستخدامات الأعمال و التطبيقات و الإنتاجية، فالعمل على مستندات وورد أو كتابة رسالة في أوتلوك أو حتى تصفح مواقع الويب أو تطبيق Flipboard هو متعة حقيقية في هذه الشاشة . قد لا تكون نسبة 3:2 هي الأنسب لمشاهدة الأفلام أو المقاطع المرئية لفترات طويلة كون معظم الأفلام تنتج لشاشات عريضة Wide Screen بنسبة 16:9 و لكن تظل دقة و نقاء ألوان هذه الشاشة أمر استثنائي يستحق أن تمتع ناظريك فيه.

 

البطارية

image3

يوزع سيرفس بوك بطاريته في قسمين، جزء من البطارية يقع في الجزء الأعلى خلف الشاشة (التابلت أو ما تسميه مايكروسوفت Clipboard ) و تبلغ قدرة هذا الجزء حوالي 4 ساعات و الجزء الأكبر يقع تحت الكيبورد إلى جوار كرت الشاشة المستقل و تبلع قدرة هذا الجزء حوالي 8 ساعات تشغيل مما يجعل سيرفس بوك (اللاب توب) يعمل لمدة 12 ساعة حسب المواصفات. و برأيي هذا التوزيع ذكي، فسيرفس بوك كجهاز مصمم ليكون لاب توب بالدرجة الأولى يجب أن يحصل على كل قدرات البطارية وهو في وضع اللاب توب، و لكن عندما تحتاج إلى استخدامه كجهاز لوحي فستحظى بنسبة جيدة من البطارية تصل لأربع ساعات تشغيل كون الجهاز لم يصمم ليستخدم دائماً كجهاز لوحي.

في عدة تجارب أداء وجدت أن هذه الأرقام تتفاوت حسب نوع المهام التي تقوم بها، ففي بعض الأحيان أجد الجهاز يصمد إلى أكثر من 13 ساعة استخدام و في أحيان أخرى تنفذ البطارية بعد 8 ساعات من الاستخدام المكثف. في كل الأحوال هذه الأرقام تعتبر ممتازة لجهاز بهذا الحجم و بهذه المواصفات العالية.

ما لاحظته بعد قراءة العديد من المراجعات الأجنبية للجهاز أن الموديلات التي لا تأتي مزودة بكرت جرافيكس مستقل يكون أداء البطارية عادة أفضل بشكل ملحوظ من تلك المزودة بكرت جرافيكس مستقل مثل الجهاز الذي أستخدمه. ففي بعض المراجعات وجد المحررين أن سيرفس بوك يمكن له أن يصمد لأكثر من 14 ساعة من الاستخدام المكثف وهو رقم مذهل حقاً.

سرعة الشحن أيضاً نقطة مهمة، فلاحظت أن سيرفس بوك يشحن بسرعة كبيرة تسمح لك باستعادة نسبة كبيرة من البطارية بأقصر مدة شحن. من خلال تجربتي استطعت شحن سرفيس بوك من 20% إلى 80% في أقل من نصف ساعة.

 

ويندوز Hello !

image4

منذ عدة أشهر كشفت مايكروسوفت عن أن أحد أبرز المزايا في ويندوز 10 هو خاصية Windows Hello و هي خاصية تمكنك من الدخول للجهاز بدون استخدام كلمة مرور أو رقم تحقق PIN ، بل سيقوم ويندوز 10 من خلال الكاميرا الأمامية للجهاز بالتحقق من وجه صاحب الجهاز (يكون قد عرف نفسه للجهاز عند إعداد هذه الخاصية) و سيتم فتح الجهاز مباشرة، الفيديو أدناه يوضح تجربتي الشخصي لهذه الخاصية و السرعة الفائقة التي تتم بها عملية التعرف. لا أخفيكم شعور عدم حاجتي لإدخال كلمة مرور لاستخدام الجهاز شعور ممتع و جميل 🙂

 

هذه الخاصية تحتاج كاميرا بخصائص معينة لكي تعمل و سيرفس بوك يحتوي على كاميرا بهذه الخصائص مما يجعل خاصية ويندوز Hello تعمل بكل سلاسة و سرعة كما تشاهدون في الفيديو أعلاه. الجميل أن خاصية ويندوز Hello تستطيع التفريق بين الوجه الحقيقي و الصورة المطبوعة و ذلك بفضل الحساسات الحيوية التي تتوفر في الكاميرات المتوافقة مع الخاصية.

 

سيرفس بوك .. الجهاز اللوحي

DSC00134

سيرفس بوك هو لاب توب، هو فعلياً اللاب توب الأكثر اكتمالاً في العالم ، و لكن المفاجئة التي أذهلت الحاضرين في مؤتمر أجهزة ويندوز و الذي أعلن فيه عن سيرفس بوك كما أسلفنا هو ما قام به رئيس قسم الأجهزة في مايكروسوفت Panos Panay عندما كشف أن شاشة سيرفس بوك يمكن فصلها بالكامل  عن قاعدة الجهاز لتصبح حاسب لوحي، أو بشكل أكثر دقة Clipboard يمكنك استخدامه بشكل منفصل و التمتع بكامل إمكانيات الجهاز باللمس، الأمرين الوحيدين الذين ستفقدهما بإستخدام الجهاز كجهاز لوحي هو كرت الجرافيكس المستقل NVIDIA حيث ستعتمد على الجرافيكس المدمج مع المعالج Intel HD و 8 ساعات من قدرة البطارية حيث ستكتفي بالبطارية الموجودة في أعلى الجهاز و التي تكفي لـ 4 ساعات كما أسلفنا ذكراً. أما بقية الخصائص مثل المعالج، الذاكرة و القرص الصلب جميعها في أنحف و أخف جهاز حاسب متكامل في العالم!

نعم عندما تقوم بفصل الشاشة عن القاعدة و تستخدم كامل إمكانيات سيرفس بوك كجهاز لوحي فقط ستذهل من نحف الجهاز و خفة وزنه، لا يمكنك أن تتصور كيف قام المهندسين في مايكروسوفت بوضع معالج إنتل i7 و قرص صلب 512 جيجا بايت و ذاكرة عشوائية 16 جيجا بايت و مروحة تبريد و بطارية في جسد جهاز بهذا النحف و الخفة. هنا أستطيع القول بكل صراحة أن ما توصلوا إليه هو إعجاز هندسي حقيقي.

 

 

ختاماً

سيرفس بوك هو جهاز لاب توب متكامل، جهاز لاب توب لا تعتريه أي نواقص لأداء المهام المنوطة به. الأهم من الخصائص التقنية هو أن سيرفس بوك أوجد حل للمعادلة الصعبة، كيف يمكن لجهاز بشكل راقي و جذاب و حجم صغير و نحيف أن يحوي على أعلى مواصفات تقنية ممكنه و يتخطى ذلك ليكون جهاز لوحي عندما تحتاج ذلك.

سيرفس بوك من نوعية الأجهزة التي عندما تقتنيها فأنت تقتني ما هو أكثر من جهاز أو Gadget ، أنت تقتني تحفة هندسية مرسومة بعناية و في كل مرة تقع يداك عليه تتعجب من كيفية صنع جهاز شرس المواصفات بجسد جذاب و ممتع للناظرين!

 

 

 

 

تنويه 1: جهاز سيرفس بوك غير متوفر أو مدعوم في السوق المحلي، لا تقوم مايكروسوفت السعودية بتوفير الجهاز أو دعمه أو صيانته في حال تم شراءه من الخارج.
تنويه 2: هذه المراجعة تعبر عن رأيي الشخصي بالجهاز و لا تعد توصية بالشراء و ليس لمايكروسوفت أي علاقة بالأراء الواردة في هذه المراجعة.

‎التعليقات‫:‬ 3 On مراجعة سيرفس بوك Surface Book

  • مراجعتك للجهاز محفزة و رائعة ..
    خلال الأيام الماضية كنت بصدد البحث عن جهاز ببيئة وندوز لتطوير تطبيقات تعتمد على .net
    وكما تعرف الأسواق مليئة بالعروض والأجهزة .. لكن يوجد بعض العيوب في كل جهاز ..
    مراجعتك اقنعتني إلى حد كبير باقتناءه ..
    أرجو التكرم بإضافة رابط الجهاز في أمازون ..
    وما هي مخططاتك بالنسبة للجهاز في حال إحتاج الى صيانة او عانى من عطب ما ..
    تقبل تحيتي

  • مصطفى منصور سيد

    هل يمكنه تشغل برامج التصميم المعمارية مثل الريفيت والكاد والاسكتش اب برامج الثري دي عموما ؟!

    • لا أعرف بالتحديد و لكن يمكنك قراءة متطلبات التشغيل الخاصة بتلك البرامج و مقارنتها مع مواصفات السيرفس بوك. مثلاً إذا كان أحد هذه البرامج يتطلب كرت شاشة منفصل بسعة 4 جيجا أو ذاكرة عشوائية 32 جيجا فلا يمكن لسيرفس بوك حينها تشغيل هذه البرامج.

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية