أفضل 5 كتب قرأتها في 2015


في مطلع عام 2015 أخذت على نفسي عهد أن أنتظم في قراءة الكتب (أو الإستماع لها)، معدل كتاب كل شهر كان هو الهدف الذي وضعته لنفسي، هدف بسيط و ذلك لأني لا أريد أن أحبط جراء عدم إلتزامي. أنهيت العام بحصيلة 14 كتاب ، أغلبها كانت كتب مسموعة (شكراً لزحمة الرياض). أعتقد أنني أنجزت المهمة بنجاح. الأن أريد أن أرفع النسبة قليلاً في 2016. لكن قبل ذلك دعوني أشارك معكم أبرز 5 كتاب قرأتها (أو إستمعت لها) في 2015.

 

1- كتاب David and Goliath

15751404

للكاتب مالكوم جلادويل Malcom Gladwell . هذا الكتاب الرائع يحكي عبر مجموعة من الشواهد التاريخية حقيقة طبيعية في هذا الكون و هي كيف يمكن أن يتحول صاحب الأفضلية المطلقة في أي نزاع إلى خاسر و الشخص معدوم الحظوظ وفق معطيات معينة إلى رابح. يعالج الكتاب نمط تفكيري عن معنى إمتلاك الأفضلية في أي شأن من شؤون الحياة، فمثلاً كونك غنياً يعني أن لك الافضلية في منح أبنائك فرصة تعليم أفضل، لكن العكس صحيح عندما تكون غنياً جداً. على الجانب الآخر فالكتاب يشرح كيف من الممكن أن تكون عدم الأفضلية Disadvantage هي مسبب لإمتلاك الأفضلية في في ذات الشيء.

الكتاب يصنف من كتب تطوير الذات و لكني أرى أنه أيضاً كتاب يملك الكثير من جوانب فلسفة الحياة البسيطة، يجعلك ترى الأمور بمنظور مختلف تماماً و يغذي فيك التواضع و البحث عن الأفضلية بشتى الطرق. كتاب ملهم جداً.

 

2- كتاب Your Brain at Work

6899290

للكاتب دافيد روك David Rock . عبر شخصيتين إفتراضيتين، باول و إيميلي، أب و أم يعملان بوظائف جيدة و يرعيان طفلين. يحاول الكاتب الإجابة على الأسئلة التالية من خلال هاتين الشخصيتين:

 

  • لماذا يبدو عقلك منهكاً بعد العمل، و كيف تزيد من مخزونك الذهني
  • لماذا يصعب عادة التركيز على المهام و يسهل إستدراجنا للمشتتات Distractions
  • كيف تضاعف فرصك في إيجاد حلول للمشكلات التي تبدو أنها مستحيلة من الوهلة الأولى.
  • كيف تحافظ على هدوءك في أصعب ظروف العمل وذلك لتستطيع إتخاذ القرار السليم
  • لماذا يبدو إعطاء ملاحظات لفريق العمل صعباً، و كيف تجعل منه أمر سهل
  • كيف تستطيع بشكل فعال المساهمة في تغيير سلوكيات الآخرين للأفضل.

و العديد من النقاط التي يناقشها الكاتب بأسلوب قصصي كأحداث تجري لباول و إيميلي مع أولادهما و في عملهما. كتاب من فئة تطوير الذات Self Development أنصح به لكل موظف.

 

 

3- كتاب Outliers : The Story of Success

3228917

للكاتب مالكوم جلادويل Malcom Gladwell . مجدداً كتاب رائع لهذا الكاتب العبقري. هذه المرة يحكي لنا مالكوم بأسلوب قصصي جميل عن سر النجاح. بيل جيتس، ستيف جوبز، أينشتاين و غيرهم من العظماء و الناجحين لهم أسباب عميقة جداً لنجاحاتهم الأسطورية، فبينما يحاول الكثير من المؤلفين تسليط الضوء على العادات أو الأمور التي يفعلها هؤلاء الناجحين كأسباب لنجاحاتهم، يقوم مالكوم من خلال هذا الكتاب بإيضاح حقائق مختلفة عن مفهوم النجاح. أهمها الظروف و البيئة و الفرص و الزمن و عوامل أخرى تكون عادة هي المسبب لنجاح أي شخص. حاول العديد تعريف النجاح أو وضع إطار عمل لكي تكون ناجحاً، لكن مالكوم بهذا الكتاب الرائع بعثر كل ذلك بذكاء و بسرد علمي مفصل و مع ذلك زرع في القارئ نفساً جديداً و روحاً مختلفة لتتبع النجاح الحقيقي.

 

 

4- كتاب Scrum: The Art of Doing Twice the Work in Half the Time

19288230

للكاتب Jeff Sutherland ، المؤسس المشارك لمفهوم Scrum ، مفهوم الإدارة الرشيقة الأكثر شهرة. كنت قد كتبت تدوينة مستقلة عن هذا الكتاب الذي أذهلني فعلاً.  على الرغم أن مفهوم Scrum صمم أصلاً لإدارة مشاريع البرمجيات قبل 20 سنة على يد Jeff و آخرين، إلا أن الكاتب قرر بعد 20 سنة من إطلاق مفهوم Scrum أن يجعل هذا المفهوم عاماً لكل أمر يحتاج إلى إدارة، إدارة مشروع، إدارة خطة تسويق، إدارة منتج أو حتى إدارة حياتك الخاصة. أحيلك للتدوينة السابقة لقراءة المزيد عن الكتاب. بشكل عام أنصح بهذا الكتاب بشدة لكل موظف أو مدير يرغب بتبسيط مهام عملة و إنجاز الأمور ببساطة و سرعة.

 

5- كتاب Zero to One

18050143

 

للكاتب Peter Thiel . الكتاب يركز على مفهوم صناعة المستقبل و الفلسفة التي يجب أن يتحلى بها رائد الأعمال في إنشاء مشروعه القادم. حسب الكاتب فإن بيل جيتس القادم لن يصنع نظام تشغيل، و لاري بيج القادم لن يصنع محرك بحث. لنجاح مشروعك القادم يسرد الكاتب “أعراض” يجب أن تتواجد فيك و في مشروعك لكي يكتب له النجاح. أحدها على سبيل المثال هو أن يقدم مشروعك ما لا يقل عن 10 أضعاف الفائدة ، السرعة، الدقة (أي كانت الميزة التنافسية) التي يقدمها منتج آخر موجود مسبقاً، يجب أن يكون الفارق كبير جداً جداً لكي تستطيع أساساً جلب الإنتباه.

يشرح الكاتب أيضاً بعض أسرار الشركات الكبرى، و كيف أن الإحتكار رغم ما يدعيه البعض هو فعلياً أساس نجاح كل الشركات، حتى لو أظهرت تلك الشركات العكس خوفاً من سطوة قوانين الإحتكار. يأخذك الكاتب بقصص مثيرة عن باي بال، مايكروسوفت، قووقل، أبل و غيرها من الشركات التي إستطاعت الهيمنة بأوقات قصيرة نسبياً. كتاب رائع لرواد الأعمال و مدراء المشاريع الناشئة.

 

 

 

الآن أخبرني، ما هي أفضل 5 كتب قرأتها خلال 2015 ؟ 🙂

 

 

 

 

‎التعليقات‫:‬ 3 On أفضل 5 كتب قرأتها في 2015

  • قرأت ٣٢ كتاباً وقرائتي مقسمة الى نوعين : كتب عربية تتناول موضوعات عدة وكتب باللغة الانجليزية الهدف منها تطوير الذات وهذه السنة قرأت ٥ كتب سأستعرضها كالتالي :
    The magic of thinking big
    كتاب كتب في ١٩٥٩ جميل جداً من اجمل المفردات التي كان يقولها المؤلف هو
    Don’t sell yourself short
    بمعنى لا تحقر نفسك وتعتقد انك غير قادر على فعل الوظيفة او المهمة
    كذلك مفردة
    I’m too old to do this or I am too young to do this

    الكتاب الثاني هو كتاب بيتر دركر عراب الادارة
    The effective executive
    يتحدث عن كيف تكون فعال عن طريق مجموعة من الخطوات
    منها انه لابد ان تعرف اين يذهب وقتك في اليوم وتسجيله ومحاولة التخلص من الاعمال التي تعتبر مضيعة للوقت
    كذلك كيف تتكامل مع الفريق الذي يعمل تحت ادارتك

    الكتاب الثالث هو كتاب جون كوتر الخبير في ادارة التغيير
    Leading Change
    يأخذك خطوة خطوة في الطريق الى التغيير على مستوى الشركات واالمؤسسات

    الكتاب الرابع هو
    The defenitive book of body language
    يتحدث عن لغة الجسد وكيف تقرأها
    ممتع

    الكتاب الخامس هو
    Getting things done
    وهو كتاب عن كيفية انجاز المهام لم يعجبني كثيراً

  • ايمان السلمي

    من افضل الكتب التي قراءتها كتاب قواعد العشق الاربعون غير نمط تفكيري ككثيرراا
    وكانت قواعد ملهمه .
    كتاب اقوم قيلا للكاتب سلطان الموسى كتاب يتحدث عن الاديان ولماذا الاسلام اكتسبت منه معلومات جديده شيقه سبب تسميه المتنبي بهذا الاسم وما السر وراء سوره البقره اسلوبه مميز لم يتحدث عن الاديان كمسلم بل كشخص محايد جدا
    شكرا لطرحك ساضم ما تحدثت عنه لخطة 2016

  • ‎بينج باك أفضل 5 كتب إستمعت لها (أو قرأتها) في 2016 | المدونة الشخصية | ناصر الناصر ()

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية