أفضل 5 أشياء إستخدمتها في عام 2015


عام 2015 كان مليئ بالأشياء الجديدة. إستخدمت العديد من التقنيات و الأدوات التي أثرت حياتي بشكل ملحوظ. سألخص في هذه التدوينة كما فعلت في 2013 و 2014 أفضل الأشياء التي إستخدمتها في عام 2015 (بدون ترتيب محدد)

 

برنامج Todoist لإدارة المهام

Todoist-new-logo-white

من يتابع تدويناتي منذ سنوات يعرف أني من أنصار التبسيط للحد الأدنى Minimalism و إنجاز الأشياء و إدارة المهام وفق مبدأ GTD . خلال السنوات الأخيرة إستخدمت عدد ضخم من برامج إدارة المهام، من 2do إلى Wunderlist مروراً بـ Remember The Milk و Any.do . رغم أن تطبيق Remember The Milk كان التطبيق الأساسي الذي إعتمدت عليه خلال السنتين الأخيرتين، إلا أنه توقف تقريباً عن التطور خلال السنة الماضية. لذلك قررت الإنتقال إلى تطبيق جديد و وجدت ضالتي في خدمة Todoist و التي ما لبثت بعد أن جربتها لمدة شهرين بأن إشتركت في الخدمة المدفوعة فيها Premium.

أهم ميزة في أي تطبيق إدارة مهام بالنسبة لي هو الإلتزام بمبدأ GTD في إدارة المهام و الحفاظ على الحد الأدنى من البساطة مع توفير قدر كبير من الوظائف الغنية. هذا ما وجدته بشكل مذهل في تطبيق Todoist الذي إستطاع تقديم خصائص غنية جداً بقالب بسيط جداً. أنصح بشدة بتطبيق Todoist لمن أراد أن يحافظ بشكل دائم على قائمة مهام واضحة و سهلة المتابعة و الإنجاز.

 

هاتف جالكسي نوت 5

475836-samsung-galaxy-note-5

قامت سامسونج بتغيير جذري في سياستها لبناء هواتف الفئة العليا إبتداءاً من هاتف جالكسي إس 6 الذي طرح في بداية السنة، فهواتفها أصبحت أكثر جودة من ذي قبل بعد تخليها عن المظهر البلاستيكي الرخيص و الإنتقال إلى الألمنيوم و الزجاج، وصلت هذه الفلسفة في التصميم لهاتف جالكسي نوت 5 الذي طرح في الربع الثالث من هذا العام، تزامن ذلك مع التغييرات الكبيرة التي أجرتها سامسونج على واجهة TouchWiz الخاصة بهواتفها و التي عرف عنها ثقلها و إستهلاكها للموارد لتصبح في إصدارتها الأخيرة قريبة لحد كبير من نسخة الأندرويد الأصلية Stock Android . ما يجعل سامسونج جالكسي نوت 5 هاتف أعمال مثالي بالنسبة لي هو توفر حزمة أوفيس بشكل كامل على نظام أندرويد بالإضافة إلى توفر القلم الذي بدأت أعتمد عليه كثيراً في الآونة الأخيرة.

 

نظام ويندوز 10

Windows-10_Product-Family

قمت بالإنضمام لبرنامج مختبري نظام ويندوز 10 Windows Insiders في أواخر 2014 و عشت من خلال عشرات نسخة المعاينة رحلة تطوير نظام ويندوز 10 حتى رأى النور في يوليو 2015 . النظام الذي حقق خلال شهرين أكثر من 110 مليون مستخدم أعتبره أفضل نظام تشغيل على الإطلاق. ويندوز 10 إنطلق بهدف جمع أفضل ما في ويندوز 7 و ويندوز 8 في نظام واحد، نظام لا يعمل فقط على الأجهزة المكتبية بل يعمل أيضاً على الهواتف الذكية، أجهزة الإكس بوكس، الأجهزة اللوحية و أجهزة إنترنت الأشياء. تجربة المستخدم في ويندوز 10 أمر إستثنائي بفضل التكامل التام مع كورتانا، متصفح إيدج الجديد هو أخف و أسرع متصفح يمكنك إستخدامه على أي نظام تشغيل.

 

جهاز سيرفس بوك

DSC00120

العام الماضي قلت أن جهاز سيرفس برو 3 هو أعجوبة هندسية، هذه السنة قررت إقتناء جهاز سيرفس بوك الذي أعلنت عنه مايكروسوفت تحت لقب “اللاب توب المتكامل” و هو فعلاً كذلك، في مراجعتي عن سيرفس بوك كتب أن الجهاز يقدم تجربة إستخدام إستثنائية بفضل سرعته و لوحة المفاتيح الرائعة التي يتضمنها، لكن ما هو مذهل أكثر هندسياً هو قدرة مايكروسوفت على وضع هذا الكم الهائل من المواصفات (ضعفي إمكانيات ماك بوك برو) في جسد جهاز أنحف بمراحل من ماك بوك أير ! إذا كنت موظف محترف Business Professional أو مصمم أو مطور فجهاز سيرفس بوك هو خيار بديهي و يستحق الإستثمار.

 

خدمة Spotify الموسيقية

spotify

لسنوات كنت أستخدم خدمة Pandora الموسيقية و التي كانت فعلياً راديو إنترنت أكثر من كونها خدمة بث موسيقي Streaming . إنتقلت بعدها لإستخدام Xbox Music (أصبح إسمها Groove) و التي أعتبرها حتى الآن أفضل خدمة كتالوج موسيقي Music Catalog ، و لكني أبحث فعلياً عن خدمة بث موسيقي تقدم قوائم معدة مسبقاً و مختارة بعناية و بشكل إجتماعي. قمت ببداية العام بالإشتراك بـ Spotify ، الخدمة الموسيقية الأشهر في العالم حالياً و وجدت فعلاً أنها تقدم تجربة أكثر من رائعة فيما يتعلق بقوائم الأغاني و الإقتراحات و إدارة القوائم الخاصة. أضف إلى ذلك الجودة العالية في البث و القدرة على حفظ قوائمك الخاصة أو القوائم العامة للإستماع دون إتصال Offline . طبعاً تحتاج إلى آي بي أمريكي لإستخدام الخدمة، إليك كيف تنشأ سيرفر VPN خاص بك للإستمتاع بذلك 🙂

 

 

‎التعليقات‫:‬ 1 On أفضل 5 أشياء إستخدمتها في عام 2015

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية