أفضل 5 كتب إستمعت لها (أو قرأتها) في 2016


في العام الماضي قرأت (أو استمعت) بمعدل كتاب كل شهر و في مطلع هذا العام تحديت نفسي أن أرفع هذا المعدل لكتابين كل شهر، كان تحدي قاسي و أعترف أني لم أستطع الوصول لهذا المعدل ، و لكني إستطعت إنهاء هذا العام بالاستماع (أو قراءة) 18 كتاب ما بين كتب اقتصاد و تقنية و تطوير ذات و سير ذاتية. الغالبية العظمى من الكتب في هذا العام كانت كتب مسموعة عن طريق خدمة Audible عدا ثلاث كتب كانت كتب عربية مقروءة عن طريق تطبيق قارئ جرير. ها هي قائمتي لأفضل 5 كتب لعام 2016

 

كتاب The Third Wave

 

الكاتب هو Steve Case أحد أشهر رواد الأعمال في العالم و المؤسس لأحد أكبر شركات الإنترنت AOL . يبدأ الكاتب في هذا الكتاب الرائع بإستعراض تجربته بأخذ شركة AOL من شركة ناشئة إلى شركة عملاقة تدير أعمال بعشرات المليارات من الدولارات و كيف غيرت الشراكة مع Time Warner وجهة الشركة. ينتقل بعد ذلك ستيف إلى صلب موضوع الكتاب وهو “الموجة الثالثة” للإنترنت على إعتبار أن إقتصاد الإنترنت مر بموجتين رئيسيتين أولها موجة البنية التحتية و التي تتعلق بأنظمة الاتصالات و التي كان مقدمي خدمات الإنترنت ISPs هم ملوكها و على رأسهم AOL . الموجة الثانية هي ما نعرفه حالياً من شركات إستندت على الموجة الأولى مثل قووقل و أمازون و شبكات إجتماعية غيرت طريقتنا في التعاطي مع هذه الشبكة. أما الموجة الثالثة فهي ما سأدع لك عزيزي القارئ إكتشافها إذا قررت الإستمتاع بهذا الكتاب الملهم كما فعلت أنا 🙂

 

 

 

كتاب Algorithms to Live By

 

للكاتبين Brian Christian و Tom Griffiths . كتاب من نوعية الكتب التي تتطلب تركيز شديد و لا أخفيكم أني إستمعت للكتاب مرتين لكي أستطيع إستخلاص كم الأفكار و الإلهام الغزير في جنباته.  يقوم الكتاب بشكل أساسي على فكرة فريدة وهي النظر للحياة اليومية من خلال عدسة الخوارزميات الحاسوبية و علوم الحاسب و كيف يمكن لهذه الرؤية أن تحل المشكلات اليومية التي نواجهها بشكل علمي غير قابل للنقض. يضيف الكاتبين بعد آخر على تطبيق نظريات علوم الحاسب و الخوارزميات على جوانب الحياة فمن خلالها يمكن لنا فهم التركيب الذهنية للبشر و عوامل التشابه و التناقض في أي مسألة و الأهم الإجابة على السؤال الأزلي: كيف نعيش؟ الكتاب علمي / فلسفي و لكنه أيضاً واقعي جداً و يمنح لمخيلتك بعداً جديداً. إذا لم تكن متخصص في علوم الحاسب Computer Science فسيكون من الصعب جداً معرفة ما يحاول الكاتبين إيصاله.

 

 

 

كتاب Platform Revolution

 

للكتاب Geoffrey Parker, Marshall Van Alstyne, Sangeet Choudary  . من الكتب التي تعتبر أيقونة Iconic في مجالها. الكتاب أحدث ضجة كبيرة (إيجابية) لشرحه مفهوم إقتصادي هام جداً بطريقة بسيطة. يتحدث الكتاب عن ثورة المنصات Platforms و كيف أن الأعمال الناجحة فعلياً هي التي تتحول إلى تقديم المنصات بدلاً من الخدمات أو المنتجات. يفصل الكتاب في كيفية نجاح شركات مثل Uber  و Airbnb كونهم إعتمدوا على نموذج المنصات كنموذج أعمال و ليس الخدمة أو المنتج. كما يستشهد الكتاب بتحول شركات مثل مايكروسوفت و قووقل لقيادة هذه الثورة في مجال الأعمال كونهما أكبر شركتين قادرتين على صنع الفارق. يشرح الكتاب أيضاً الإختلافات الجذرية في هذا النوع من الأعمال من الناحية التسويقية و بناء القيمة المضافة و تحقيق الأرباح.

 

 

 

 

كتاب Smarter Faster Better

 

للكاتب Charles Duhigg مؤلف كتاب قوة العادة The Power Of Habit أحد أكثر الكتب مبيعاً في السنوات الماضية. الكتاب يحاول تسليط الضوء على كيفية القيام بالأمور بشكل أفضل و أسرع و أذكى، أي أنه من كتب تحفيز الإنتاجية Productivity و لكن على عكس الكتب التي تحاول تحفيزك بالكلمات و الشعارات، يقوم الكاتب كما فعل في كتاب قوة العادة بشرح الإنتاجية البشرية بطريقة عملية و نفسية و يحاول أن يشرح للقارئ لماذا يجد الشخص أحياناً نفسه في حالة تركيز قوي و إنتاجية عالية و أحياناً شارد الذهن و ضعيف الأداء. يركز الكاتب على “الفعل Action” كأداة لتحفيز الإنتاجية عوضاً عن التخطيط Planning كما يتناول عدد من الجوانب النفسية و العضوية للأشخاص الذين يتمتعون بإنتاجية عالية و الذين دائماً ما نتساءل “كم ساعة في يوم هذا الشخص؟” .

 

 

 

كتاب The Leader Who Had No Title (القائد الذي لم يكن له منصب)

للكاتب الشهير روبن شارما ، الكتاب الوحيد في قائمتي هذه الذي قرأته (لم يمكن نسخة مسموعة) و بنسخته العربية المترجمة ترجمة ممتازة من مكتبة جرير عن طريق قارئ جرير. الكتاب تحفيزي و يزرع في القارئ مفاهيم تتعلق بالقيادة Leadership . يهدف الكتاب من خلال المفاهيم و الدروس التي يقدمها عن طريق قصة ممتعة إلى إيصال رسالة هامة و هي أن القيادة هي مهمة كل شخص فينا، و ليس مهمة المدراء أو التنفيذين، كل إنسان يجب أن يتحلى بشخصية قيادية على مستوى عالي في المجال الذي يعمل فيه. يقوم الكتاب على أسلوب قصصي عن جندي أمريكي سابق أثقلته الحياة بمتاعبها ليصادف المعلم الذي يطلعه على أسرار القيادة بدون منصب عن طريق أخذه للإستماع إلى مجموعة أشخاص يقصون تجاربهم الملهمة في القيادة و في كل تجربة ركيزة أساسية يحاول الكاتب زرعها في القارئ. من الكتب التي أنصح أن يعتمدها كل معلم كواجب لا منهجي لطلابه في المرحلة الثانوية أو الجامعية.

 

 

‎التعليقات‫:‬ 1 On أفضل 5 كتب إستمعت لها (أو قرأتها) في 2016

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية