#مفاهيم_سحابية : توفير التكاليف من خلال السحابة


مرحباً بكم مجدداً في المقالة الرابعة من سلسلة #مفاهيم_سحابية ، إذا فاتتك المقالات السابقة فهذه روابطها:

 

في هذه المقالة سنتابع حديثنا المطول عن أحد فروع اقتصاديات الحوسبة السحابية وهو موضوع توفير التكاليف و كيفية حسابها و أنواع الوفر في التكاليف الممكن تحقيقها، أيضاً سيطال حديثنا تكلفة الخطأ البشري عند التحول للمنصات السحابية.

 

تحديد أنواع توفير التكاليف

ينقسم توفير التكاليف إلى قسمين، توفير مباشر Hard Saving و توفير غير مباشر Soft Saving. التوفير المباشر هو توفير تلك التكاليف التشغيلية و الرأسمالية التي تبدو واضحة جداً و التي يبدأ التوفير فيها بمجرد الإستغناء عنها و استبدالها بالبديل السحابي.  هذا النوع من التكاليف يسهل حساب التوفير فيه و يمكن بسهولة إيجاد العائد على الإستثمار من خلاله.

 

النوع الثاني وهو التوفير الغير مباشر Soft Saving يتعلق بتلك القيم التي يصعب جداً حصرها أو إحصاءها ناهيك عن معرفة توفير التكاليف فيها. لكن هذا النوع من التوفير قد يكون ذو فائدة كبيرة جداً ، بل حتى أعلى فائدة من التوفير المباشر. أي دراسة متكاملة للتحول الرقمي للسحابة يجب أن تحوي التوفير المباشر و الغير مباشر كأحد ركائزها، بل يجب أن ينظر متخذ القرار إلى هذه التكاليف و التوفير فيها بطريقة جريئة و يواجه مشاكله الحالية بكل شفافية لكي يتمكن من عقد مقارنة عادلة. دعنا نأخذ عزيزي القارئ أمثلة على كل نوع.

 

توفير التكاليف المباشرة Hard Savings

  • تخفيض الصرف على شراء السيرفرات، وسائط التخزين أو عتاد الشبكات و أنظمة الحماية (توفير رأس مالي CapEx)
  • تجنب شراء عتاد أو برمجيات جديدة للتشغيل (توفير رأس مالي CapEx)
  • تخفيض تكاليف التشغيل و إنشاء و صيانة بيئة الاستعادة من الكوارث DR ( توفير تشغيلي OpEx)
  • تخفيض عدد موظفي قسم المراقبة و التحكم (توفير تشغيلي OpEx)

 

توفير التكاليف غير المباشرة Soft Savings

  • قابلية إعادة استخدام الموارد البرمجية لإنشاء التطبيقات و الأنظمة Reusability
  • زيادة إنتاجية المطورين Developers Productivity
  • تحسين مستوى رضا العميل عن الخدمات
  • تحسين معنويات الموظفين بفضل إستخدام خدمات سحابية تقلل الضغط عليهم.
  • إمكانية تغيير إجراءات العمل Business Processes بشكل أسرع لإستيعاب فرص ناشئة في السوق.
  • الوصول بالمنتجات عالمياً Global Reach بفضل منصات التسويق السحابية Marketplace

 

كما تلحظ عزيزي القارئ فإن المنافع من التوفير الغير مباشر قد تكون أكبر بكثير من التوفير المباشر لكن يصعب جداً قياسها، لذلك يتعين على متخذي القرار في أي منظمة أن يعكفوا بشكل جاد على تقييم الوضع الحالي (بكل شفافية) و قياس الفرص التي يمكن للتحول للمنصات السحابية تقديمها لكي يمكن قياس هذه المنافع بشكل دقيق.

 

 

كم يكلف الخطأ البشري ؟

أحد العناصر التي ينظر لها حين تقييم أي تحول رقمي لأي منصة هو “تجنب التكاليف Cost Avoidance” ، قد تلاحظ أن عامل تجنب التكاليف لم أدرجه في الأمثلة السابقة سواء في جانب المنافع المباشر أو غير المباشرة. السبب في ذلك أن تجنب التكاليف قد يقع في أي منهم فقد يكون وفر مباشر أو غير مباشر. فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون الخطأ الناجم عن توقف منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بشركتك لمدة ساعة في موسم التخفيضات السنوي الأهم خطأ يمكن تقييم أضراره، لكن مثلاً يصعب جداً تقييم الأضرار الناجمة عن الإساءة لسمعة الشركة بسبب خطأ موظف أو حملة إعلانية مسيئة.

قدرة المنصات السحابية على تجنب هذا النوع من التكاليف كبيرة جداً، على سبيل المثال العديد من الجهات التي تتبنى الحلول السحابية بشكل رئيسي تعمل على استغلال إمكانيات الأتمتة و منصات البرمجة/التشغيل DevOps لضمان استمرارية أكبر للأعمال، تقليل الأخطاء البشرية و ضمان إجراء اختبارات جودة و تحمل دائمة لأي إصدارة من الأنظمة.

هنا أيضاً يقع العبء على متخذي القرار في أي منظمة، فإذا لم تقم كـ CTO/CIO بعمل دراسة مستفيضة لما قد يكلفه عدم أتمتة العمليات التشغيلية و إجراءات التطوير (لتجنب الأخطاء البشرية) و كم يكلف ذلك المنظمة، فإنك تكون قد فقدت فرصة حقيقية لتحقيق توفير كبير و مستقبلي للتكاليف التشغيلية.

 

 

المقالة القادمة: سأتحدث في المقالة القادمة عن عامل المرونة Agility و أهميته كأحد أبرز ركائز الدراسة التي يجب على أي منظمة قياس فائدتها عند اتخاذ قرار التحول الرقمي لتبني الحلول السحابية.

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية