#مفاهيم_سحابية : حساب العائد على الإستثمار ROI و التكلفة الإجمالية للتملك TCO


في هذه المقالة الثالثة و القصيرة من سلسلة مفاهيم سحابية نستمر في الحديث عن مفاهيم إقتصادية تتعلق بالحوسبة السحابية. هنا سنتحدث عن كيفية حساب العائد على الإستثمار Return on Investment (ROI) و التكلفة الإجمالية للتملك Total Cost of Ownership (TCO) .

 

العائد على الإستثمار السحابي Cloud ROI : الربح الاقتصادي المحقق من الإستثمار في منصات الحوسبة السحابية مقسم على تكلفة ذلك الإستثمار

دعونا نلقي نظرة على العائد على الإستثمار السحابي Cloud ROI. حينما تناقش الشركات العائد على الإستثمار السحابي Cloud ROI فإنها في أغلب الأحيان يفقدون النظر إلى الصورة الكبرى، فمعظم حسابات العائد على الإستثمار التي تجريها الشركات في هذا المجال تتعلق مباشرة بتكاليف تقنية المعلومات IT Cost و التوفير الذي يتم تحقيقه بهذا الإستثمار السحابي. في الواقع، يجب أن يركز حساب العائد على الإستثمار السحابي على الفائدة العامة و القيمة التي تعود على المنظمة ككل.

نقصد بالفوائد و القيمة المضافة التي تعود على المنظمة أمور مثل تسريع وقت الإطلاق للسوق Faster Time to Market ، تحسين تجربة و كفاءة المطورين Developers Productivity ، تقليل وقت التنصيب للبيئة الجديدة Provisioning Time و العديد غيرها من الفوائد الغير ملموسة للحوسبة السحابية.

 

التكلفة الإجمالية للتملك TCO : التكلفة الإجمالية المباشرة و الغير مباشرة لكل الموارد الخاصة بتقنية المعلومات و التي تشمل التطبيقات، التطوير، الصيانة، الدعم، التشغيل، مراكز البيانات، الشبكة و البنية التحتية و استمرارية الأعمال BC أو تجنب الكوارث DR .

 

في الحوسبة السحابية فإن التكلفة الإجمالية للتملك TCO تمثل ما سيتم صرفه على تبني التكنولوجيا Technology Adoption أو ما سيتم صرفه لـ “تشغيل المحرك” إن صح التعبير.  بشكل مثالي فإن محلل تكلفة التملك ينظر إلى تكلفة الوضع الحالي كما هو في مركز البيانات المحلي On Premise و يقارنه بالتكلفة التي ستحدث إذا تم نقل البنية التحتية نفسها تماماً إلى السحابة.  تكلفة التملك الإجمالية يسهل حسابها مقارنة بتكلفة العائد على الإستثمار، إلى أنها تعطي رؤية محدودة لمتخذي القرار في الشركات عن التكاليف المتوقعة للتحول الرقمي للسحابة.

 

بإختصار شديد، فإن الفرق بين التكلفة الإجمالية للتملك TCO و العائد على الاستثمار ROI هو أن التكلفة الإجمالية للتملك تحدد النفقات Cost و التوفير Savings بينما يحدد العائد على الإستثمار ROI القيمة Value التي يتم إنتاجها مع الأخذ بعين الإعتبار النفقات و التوفير. من المهم جداً للشركات و التنفيذيين التفريق بين العاملين لكي تستطيع تحديد و بناء استراتيجية تحول سليمة للحوسبة السحابية.

 

 

 

المقالة القادمة: سنتحدث في المقالة القادمة بشكل أكبر عن توفير التكاليف Cost Savings على السحابة بالإضافة إلى التعرف على أهم عوامل المنفعة و القيمة المضافة في السحابة الا وهي المرونة Agility .

 

 

‎التعليقات‫:‬ 1 On #مفاهيم_سحابية : حساب العائد على الإستثمار ROI و التكلفة الإجمالية للتملك TCO

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية