إقتصاد المنصات : الثورة الإقتصادية الجديدة


هذه التدوينة هي مجرد سرد لمجموعة من التغريدات التي سبق أن تحدثت فيها عن إقتصاد المنصات. لن أسهب في التفصيل في أي من هذه النقاط بل سأسردها تقريباً كما غردت بها.

لنعرف المنصات” : هي كل منتج/خدمة تكتسب أهمية أكبر مع تزايد عدد مستخدميها، هذا التنامي يعرف بتأثير الشبكة Network Effect وهو ما يميز المنصات.

أمثلة على المنصات؟ لعبة بوكيمون قو، موقع Airbnb، متاجر التطبيقات، الشبكات الإجتماعية، أوبر/كريم و ما في حكمهما في ما بات يعرف بـ Uber for X

حتى شركات عريقة مثل مايكروسوفت و IBM و Intel عدلت من نموذج الأعمال للعديد من منتجاتها لتصبح منصات لا منتجات! المستقبل للمنصات!

يهم أن نعرف حجم #إقتصاد_المنصات و الذي يقدر بأكثر من 4.3 تريلليون دولار. تشكل الصين و أمريكا أكبر لاعبين فيه مع نمو متزايد في السوق الأوروبي.

لماذا أصبحت المنصات إقتصاد قائم بحد ذاته؟ و لماذا إكتسبت أهمية في السنوات الأخيرة؟ سببان رئيسيان: تسارع التحول الرقمي Digital Transformation + الإبتكار المُزعزع Disruptive Innovation.

تسارع التحول الرقمي Digital Transformation أدى للحاجة المزيد من المنصات التي يمكن تبنيها بسرعة و بتكلفة تملك منخفضة TCO و بعائد ROI مجزي.

الإبتكار المُزعزع Disruptive Innovation زرع الذعر في نفوس العديد من الشركات بعد أن شاهدوا سقوط أركان إقتصادية نتيجة عدم اللحاق بالركب

المنصات، على عكس المنتجات، تمنح الشركات مرونة عالية جداً للتغيير و قدرة على التكيف و إحتضان أي إبتكار يقوم بزعزعة إستراتيجية الشركة.

يقسم إقتصاد المنصات إلى: 1) منصات إبداعية Innovation Platforms مثل أنظمة الموبايل و المنصات السحابية و هي بذلك تسمح لمستخدمها بالإبداع لإنتاج منتجات جديدة كلياً كالتطبيقات و المواقع و الأنظمة.

2) منصات العمليات Transactional Platforms مثل موقع Airbnb و أوبر/كريم و منصات التجارة الإلكترونية و منصات الدفع الإلكتروني. و بذلك هي منصات تسمح بالقيام بعملية Transactions لقاء خدمة معينة.

3) منصات التكامل Integration Platforms مثل متاجر التطبيقات و موقعي أمازون و علي بابا كونهما يتكاملون بين المستخدم و التاجر.

4) منصات الإستثمار Investment Platforms و هي شركات تتخذ من الإستثمار في المنصات منهجية لها مثل Priceline المستثمر في Booking و Kayak

إذا كنت تنوي إطلاق منتج تقني (موقع، تطبيق ..) فكر ملياً كيف يمكنك تحويله إلى منصة Platform و ليس منتج Product .. المنصات هي المستقبل 🙂

ختاماً، هذا كتاب هام جداً  للإستزادة عن #إقتصاد_المنصات .

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية