#رحلة_سحابي: كيف أدير هذه المنظومة الضخمة ؟


في المقالة السابقة وضحت موقفي الحالي من وجود شريك مؤسس لسحابي و كيف أني قررت حينها أن أخوض غمار تجربة التأسيس وحيداً بدون أي شركاء. أمر صعب تطلب مني الإعتماد على العديد من الحلول لضمان سير العمل بشكل مثالي أثناء تطوير المنتجات أو حتى بعد الإطلاق.

كنت قد شاركت في تويتر سلسلة تغريدات على هاشتاق #رحلة_سحابي عن الأدوات التي أستخدمها لتطوير المنتجات، التسويق، إدارة المشروع، المراسلات و نشر و توزيع الإصدارات. و ردتني حينها عدة رسائل من بعض المتابعين يبدون رغبتهم بمعرفة المزيد، و ها أنا ذا أنشر هذا الموضوع الذي أسرد فيه أهم الأدوات و الخدمات التي أستخدمها لإدارة منظومة سحابي بشكل كامل بل و بعض خدمات البنية التحتية المستخدمة في تطوير المنتجات.

خدمة Basecamp لإدارة المشاريع و فرق العمل

بشكل رئيسي، جميع المطورين و المصممين في سحابي يعملون معي عن بعد (قد أفرد تدوينة لموضوع التعهيد Outsourcing). أقوم بإدارة المهام المناطة بهم و متابعة المشاكل، المحادثات الجانبية و الإصدارات الجديدة بالإضافة إلى حفظ ملفات العمل مؤقتاً على خدمة Basecamp . كانت هناك خيارات كثيرة بديلة لـ Basecamp و لكن وقع الإختيار عليه حينها نظراً لأن الخدمة موجهة بشكل كبير للمشاريع البرمجية.

 

خدمة Productboard لإدارة المنتجات

كمؤسس لمشروع كسحابي، وجدت نفسي أعمل كمدير منتجات Products Manager في 50% من الوقت أثناء التأسيس. كنت بحاجة لأداة تساعدني على ضبط دورة حياة المنتج مع المستخدمين الأوائل Early adopters و تحديد أولويات الخصائص و صياغة حالة الإستخدام Use case و قصة المستخدم User Story لكل خاصية في كل منتج و مشاركة كل ذلك مع فريق العمل من مطورين و مصممين. وجدت ذلك و أكثر في Productboard .

 

حزمة Office 365 للأعمال

من خلال حزمة Office 365 الرئيسية للأعمال Business Essential و بـ 5 دولار شهرياً فقط لكل موظف أحصل على بريد إلكتروني بمساحة 50 جيجا، مساحة تخزين سحابية 1 تيرا بايت، خدمة البوابات Sharepoint للنشر، خدمة التواصل الفوري للأعمال و عقد الإجتماعات Skype For Business و أخيراً خدمة إدارة فرق العمل Teams للمناقشات الجانبية مع المطورين و المصممين. صفقة رابحة مقارنة مع ما تقدمه Google في نفس المجال.

 

خدمة Bitbucket لمشاركة و حفظ الشيفرة البرمجية

رغم أن GitHub قد يكون الخيار البديهي لمعظم المطورين، إلا أني رأيت إستخدام Bitbucket لتوفر نسخة مجانية لمساحات العمل الخاصة Private repos بينما يجبرك GitHub على الدفع مقابل هذه الميزة. وجدت Bitbucket خيار ممتاز للربط و التكامل مع أدوات التطوير التي يستخدمها فريق العمل مثل Visual Studio Code و phpStorm بالإضافة إلى السهولة الشديدة في إستخدامه مقارنة بـ GitHub.

 

خدمة Pipedrive لإدارة علاقات العملاء

كانت عملية إختيار نظام إدارة علاقات العملاء CRM الأمثل مهمة صعبة لكثرة الخيارات، و لكن وقع إختياري أخيراً على Pipedrive و ذلك بالنظر لسهولته الشديدة في الإعداد و الإستخدام و تكامله مع العديد من المصادر.

 

خدمة Kayako لخدمة العملاء

كما هو الحال في الـ CRM ، فإن إختيار نظام خدمة عملاء Customer Service يعد أمراً صعباً لكثرة الخيارات. إخترت Kayako أيضاً لعامل البساطة (إذا لم تعرفني بعد، فأنا مهووس بالبساطة Minimalism) و لتوفر واجهة نهائية للعملاء تدعم اللغة العربية بشكل كامل.

 

نظام إدارة و فوترة الإشتراكات WooCommerce Subscriptions

كشركة تقدم البرمجيات كخدمة SaaS بنظام الإشتراك فإنه يجب أن يكون لدينا نظام يسهل على العملاء المشتركين متابعة حالة إشتراكهم في المنتجات و إستقبال رسائل تذكير قبل إنتهاء مدة الإشتراك و إدارة عملية الدفع عبر البطاقات الإئتمانية. لم يكن WooCommerce Subscriptions خياري الأول لأنني كنت أتجنب قدر المستطاع البرمجيات ذاتية الإستضافة Self-Hosted و كشركة تقدم البرمجيات كخدمة كنت أبحث عن خدمة SaaS في هذا المجال و وجدت هناك العشرات منها من أفضلها ChargeBee لكن للأسف جميعها لا تدعم بوابات الدفع المحلية و لا تدعم حسابات الـ Paypal من السعودية. لذلك إستخدمنا إضافة WooCommerce Subscriptions و التي أرى أنها تفي بالغرض .. مؤقتاً !

 

خدمة أتمتة تقنية المعلومات Ansible

عشرات من البرمجيات و المهام التي تعمل يومياً في سيرفرات سحابي، يجد مدير الأنظمة و المطور نفسه يكرر عدد هائل من الخطوات إما لتنصيب أحد التحديثات للنظام رفع نسخة جديدة من منتج، أخذ نسخ إحتياطية إستثنائية أو ضبط ملفات الإعدادات، لذلك كان الحل إستخدام أحد خدمات الأتمتة و لعل أفضلها Ansible .

 

خدمة SendGrid لإرسال البريد الإلكتروني

إرسال البريد الإلكتروني كمعاملة Transactional Emails هو أحد أكثر العمليات الخارجية التي تقوم بها أي برمجية SaaS ، ففي نظام مؤكد مثلاً، يتم إرسال بريد إلكتروني عند كل عملية حجز، تعديل أو إلغاء. في نظام BoxOffice تحتوي الإيميلات على مرفقات، لذلك من المهم في الحالتين أن يصل البريد إلى المتلقي و أن لا يضل طريقة أو ينتهي به المطاف في صندوق البريد المهمل Junk. خدمة SendGrid تحظى بموثوقية عالية مما يسمح بإيصال البريد الإلكتروني بكل سهولة.

 

خدمة Infobip لإرسال SMS

قد لا تبدو خدمة Infobip أحد أشهر مقدمي خدمات SMS . لكن تم إختيارهم لسببين (رغم التعقيد الشديد للتسجيل معهم). السبب الأول هو رخص أسعارهم بشدة مقارنة بغيرهم (تقريباً نصف السعر) ، السبب الثاني وهو الأهم هو التوصيل شبه المضمون مقارنة بغيرهم، أجريت شخصياً إختبار لأشهر مقدمي الخدمة المحليين و العالميين، جميعهم وجدت فيهم نسبة تعثر في الإرسال (لا تصل الرسالة نهائياً)  بينما في Infobip كانت الرسائل تصل بنسبة 100%

 

 

كانت هذه المقالة الثانية في #رحلة_سحابي .. كما وعدتكم سأجعل هذه الرحلة مفتوحة المصدر. في المقالة التالية سأشارك المزيد عن الجانب الإداري، التسويقي و التشغيلي بعد الحصول على العملاء ! أتوق لسماع أرائكم !

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، مستشار منصات التطوير في شركة مايكروسوفت. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية