أفضل 5 كتب إستمعت لها في 2017


قائمة هذه السنة تخلوا من أي كتاب مقروء. كل الكتب لهذه السنة كانت كتب مسموعة عن طريق خدمة Audible . معدل قرأتي (أو إستماعي إن صح التعبير) للكتب هذه السنة إنخفض بشكل كبير لظروف شخصية. و لكن ما زال في جعبتي 5 كتب أستطيع التوصية بها بشدة.

 

كتاب Extreme Ownership

للكاتبين Jocko Willink و Leif Babin زملاء البحرية الأمريكية المتقاعدين الذين حاربا في العراق. يحكي الكتاب عن معنى القيادة و العمل الجماعي و حمل المسؤولية. يعطي الكتاب 10 دروس رئيسية في القيادة و إدارة الفرق و المهام الحرجة. أول و أهم هذه الدروس هوالإمتلاك الكامل للمسؤولية Extreme Ownership. يشير الكاتبين إلى أنك المسؤول دائماً و أبداً عن نجاح أو فشل مهامك أو مشاريعك. لا الظروف، لا المنافسين، لا الوضع الإقتصادي، لا أخطاء فريق العمل. أنت وحدك المسؤول مسؤولية كاملة عن كل ما يناط بك من مهام في الحياة و العمل. متى ما أخفقت فهي مسؤوليتك وحدك. هذا المبدأ العسكري الصارم (و الذي يبدو لوهلة غير إنساني أو واقعي) هو حسب رأي الكاتبين سبب نجاح أو فشل أي مهمة عسكرية، و ينطبق الأمر على المهام الأقل تعقيداً في الحياة. يعرج الكاتبين أيضاً على مبادئ أخرى مثل أنه لا يوجد فرق عمل سيئة، بل يوجد قادة سيئين، ضرورة وضوح المهام المنوطة بشكل لا يتحمل أي تفسير، دائماً إجعل المهمة مبسطة Simple و لكن ليس بالضرورة سهلة Easy و غيرها من المبادئ القيادية الهامة التي يصيغها الكاتبين بأسلوب جذاب. أنصح بالكتاب بشدة للقادة الذين يديرون فرق عمل أو مهام حساسة أو من يرغب في تنمية أساسيات القيادة الفعالة لديه.

 

 

كتاب Shoe Dog

السيرة الذاتية لمؤسس إمبرطورية Nike الرياضية السيد Phil Kinght. أحد أعظم السير الذاتية التي قرأتها فهي تلخص قصة إنشاء عملاق غير وجه صناعة الملابس و الأدوات الرياضية. تلخص القصة مبادئ مهمة في مجال صناعة التغيير و إنشاء الأعمال الناجحة، و لعل أهم ما يمكنك أن تخرج به من هذه السيرة هو مدى تأثير المثابرة Grit و متابعة الشغف دون كلل أو ملل على تحقيق الأحلام و الأهداف. فالسيد Phil واجه خلال مسيرة إنشاء هذا المارد التجاري عقبات كان أغلب الناس ليتنازلوا بسببها عن هدفهم و لكن الأساليب و الطرق التي اتبعها مؤسس Nike و طرق التفاوض و إدارة العمل كان لها الأثر الكبير على تحقيق النجاح الذي تعيشه الشركة الآن.

 

 

كتاب Positioning

كتاب تسويقي غير تقليدي، يتناول مرحلة مهمة في رحلة إنشاء أي مشروع ناشئ أو إطلاق أي منتج الا وهي مرحلة خلق موضع Positioning . بمعنى كيف يمكن لك خلق قصة حول منتجك و ما هي المكونات الرئيسية لخلق هذا التموضع الذي يجعل مشروعك أو منتجك يبرز بين الكم الهائل من الخدمات المنافسة و تستطيع إسماع صوتك بين الضجيج في سوق محتدم المافسة. يتحدث الكتاب عن أهمية خلق قيم مضافة إستثنائية لمنتجك أو إبراز تلك الموجودة بطريقة مختلفة. يتناول الكتاب أيضاً ما يعتبر مصائد يقع فيها أغلب المسوقين و من ذلك الإخفاق في اختيار اسماء المنتجات أو استخدام إمتداد لأسماء متداولة. كشخص غير ملم في مبادئ التسويق، إستفدت من الكتاب كثيراً في خلق هوية “سحابي” و خلق موضع Positioning للمنتجات التي تم إطلاقها و لمست أثر ذلك من تفاعل العملاء و المتابعين الذين أثنوا على طريقة عرض و توصيف منتجاتنا و خلق موضع منافس لها في السوق.

 

 

كتاب Principles : Life & Work

للكاتب Ray Dalio مؤسس Bridgewater Associates  أكبر صندوق إحتياطي في العالم. في هذا الكتاب يشارك Ray خبرته العريضة و الأسس و المبادئ الذي بني عليها نجاح Bridgewater. يعتبر كتاب Principles مدرسة عظيمة في مبادئ التفكير العقلاني Rational Thinking. يركز هذا الرجل العظيم في كتابة على مبدأ مهم وهو “إيجاد الحقيقة هي أفضل طريقة لإتخاذ القرار” حيث يركز على أن الغرور، الرؤية الأحادية و النقاط العمياء تمنعك من الوصول إلى هذه الحقيقة. ستتعلم في هذ الكتاب مبادئ و ركائز أساسية تتعلق بالعمل و الحياة مثل :

  1.  كيف تفكر بعقلانية و منطق عاطفي سليم لتتحكم بحياتك.
  2. كيف تتجاوز أنانيتك و نظرتك لذاتك لتحقق أهدافك.
  3. الخطوات الخمس للوصول إلى ما تطمح له في حياتك.
  4. لماذا ستحتاج للأخرين لتعظيم فرصك للوصول إلى أهدافك.

الكتاب حصل على تقديم و تزكية من أشخاص لهم وزنهم في عالم الأعمال مثل بيل جيتس و توني روبنس.

 

 

كتاب Peak Performance

للكاتبين Brad Stulberg و Steve Magness المتخصصين في الأداء الرياضي و الصحي. يركز الكتاب بشكل رئيسي على طريقة كسب و بشكل أكثر أهمية الإبقاء على أفضل و أعلى معدل أداء بشري (من ناحية جسدية و ذهنية) و بنفس الوقت تفادي إحراق الذات Burnout من فرط الإجهاد. الجميل في الكتاب أنه لا يقدم نصائح تحفيزية عامة كمعظم كتب تطوير الذات، و لكنه يقدم خطوات عملية مدعمة بإثباتات علمية و ذلك لإتباعها و تبنيها على المدى الطويل. لذك لا حلول سحرية هنا بل تغييرات تطال نمط الحياة و طريقة التفكير ستجعلك تصل إلى أعلى معدلات الأداء البشري (في الرياضة، الأعمال أو الحياة الشخصية) . يحتوي الكتاب على قصص ملهمة و ممتعة يقصها الكاتبين عن تجاربهم الشخصية مع عشرات الرياضيين و الأفراد الذين تعاملوا معهم للوصول بهم إلى أعلى معدلات الأداء.

 

 

 

شاركنا، ما هي أفضل الكتب التي قرأتها خلال 2017.

‎التعليقات‫:‬ 1 On أفضل 5 كتب إستمعت لها في 2017

  • شكراً على مشاركتنا هذه القائمة المميزة من الكتب
    كتاب Shoe Dog من الكتب التي قرأتها هذا العام وهو بالفعل كتاب يعطيك معنى المثابرة الحقيقة وعدم الاستسلام
    أما الكتب البقية فهي تبدو مثيرة وتم اضافة بعضها لقائمتي للعام الجديد إن شاء الله
    شكرا مجدداً

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، رئيس قطاع الحوسبة السحابية في وزارة الإتصالات و تقنية المعلومات. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية