#مفاهيم_سحابية : كيف تبني دراسة جدوى Business Case للتحول للسحابة


سألني أحد الأصدقاء أمس سؤال بديهي : كيف أبني دراسة جدوى Business Case لتبني الحوسبة السحابية في منظمتي؟  للمتخصصين في مجال الحوسبة السحابية يبدو لنا هذا السؤال غريب، فلأننا غارقين في تفاصيل هذه الصناعة يبدو لنا أن بناء Business Case للتحول للسحابة أمر تجاوزه الزمن (وهو كذلك في كثير من الحالات) فهو يبدو كمن يسأل عن جدوى إستخدام البريد الإلكتروني بدلاً من المراسلات الورقية في بيئة العمل. و لكن يبقى هذا السؤال قائماً و مهماً للعديد من المنظمات. لذلك سألخص بشكل بسيط أهم ما يجب أن تأخذه بعين الإعتبار للقيام ببناء دراسة جدوى Business Case للتحول للحوسبة السحابية Cloud Adoption.

 

بناء دراسة الجدوى Business Case للسحابة

بكل بساطة، دراسة الجدوى و تحديد إقتصاديات الحوسبة السحابية التي تلعب دور في إتخاذ قرار التحول لها تقع ضمن نطاقين لا ثالث لهما. النطاق الأول هو دراسة و تحليل التكلفة الإجمالية للتملك TCO و هنا الأمور واضحة، يجب عليك مقارنة ما يصرف في البيئة التقليدية Legacy IT بما يتوقع أن تصرفه على السحابه (المثل بالمثل) و من ذلك:

  1.  تكاليف العتاد و تكاليف الشبكات
  2. تكلفة وقت التوقف Downtime (المخطط له Planned و الغير مخطط له unplanned)
  3. تكاليف المحافظة على إستمرارية الأعمال Business Continuity و التعافي من الكوارث DR.
  4. عقوبات الإخلال بإتفاقيات الخدمة SLAs
  5. تكاليف التثبيت Deployment Cost
  6. تكاليف التشغيل Operation Cost
  7. تكاليف التطوير Development Cost
  8. تكاليف الربط و التكامل مع الأنظمة الأخرى
  9. تكاليف الحماية الفيزيائية لمراكز البيانات Physical Security
  10. تكاليف الحماية البرمجية لمراكز البيانات Software Security
  11. تكاليف التبديل و التغيير Take-out cost
  12. تكاليف المخاطر.

 

النطاق الثاني اللازم دراسته لبناء الـ Business Case للتحول إلى السحابة هو ما أسميه شخصياً بـ “المنافع الناعمة” أو Soft Benefits و من ذلك المرونة Agility و الوقت اللازم للوصول للسوق Time to Market. هنا يجب عليك الإجابة: ما هي الفوائد التي تعود عليك بوجود بنية تحتية و منصة مرنة قابلة للتخصيص و التوسع في أي وقت؟ ما هي المنفعة الإقتصادية من تقليص وقت التثبيت من شهور إلى ساعات؟  هذا النطاق يتسم بصعوبة قياسه، و لكن إليك هذه الأسئلة التي ستساعدك على تشكيل صورة مناسبة:

  1. كيف تقيس حجم التأثير على الإنتاجية في منظمتك (بالأيام) ؟
  2. ما هي الفائدة المتوقعة من تسريع عملية تطوير التطبيقات ؟
  3. كيف تقيس المنفعة التي ستتحقق من تسريع دورة حياة التطبيقات SDLC؟
  4. هل يعتبر نموذج “الفشل السريع” Fail Fast ملائم لمنظمتك و أسلوب عملها؟
  5. إحصائياً، كم تكلف الأخطاء البشرية و مشاكل الإنقطاع Outage في مجال عملك؟

نعم أعلم، الحصول على إجابات دقيقة قابلة للقياس على هذه الأسئلة أمر صعب، و لكن العديد من المنظمات وجدت انه بإمكانها تقدير بعض النسب للإجابة على هذه الأسئلة. على سبيل المثال و في حالة وقفت عليها شخصياً، وجدت أحد الشركات الرائدة في القطاع المالي أن التطوير المبني على المنصات السحابية Cloud-based Software Development سيساهم في زيادة الإنتاجية بنسبة 10% على الأقل. في مجال يكلف هذه المنظمة 700 مليون دولار، هذا يعني منفعة تقدر بـ 70 مليون دولار على الأقل سنوياً. أمر جعل هذه المنظمة تلتزم بسياسة السحابة أولاً Cloud First Policy على كل قطاعاتها و مشاريعها للتحول إلى خدمات أمازون السحابية AWS.

أخيراً، في حال وجدت أن دراسة الجدوى Business Case للتحول للسحابة مجدية ( عالغالب يجب أن تكون كذلك!) لا بد من أن تضع معايير أداء KPIs ذكية SMART تقيس فيها المنافع أثناء التحول و تزيد من نضج و تطور الحالات التي تقيس فيها مستوى نجاح ذلك التحول لتعميمه على المنظمة بشكل مهني.

 

للإطلاع على المقالات السابقة في سلسلة #مفاهيم_سحابية:

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎القائمة الجانبية المتحركة

القليل عني

القليل عني

مرحباً بك في مدونتي الشخصية. أنا ناصر الناصر، رئيس قطاع الحوسبة السحابية في وزارة الإتصالات و تقنية المعلومات. مهتم بالتقنية و الإدارة و التبسيط للحد الأدنى Minimalism. أكتب في هذه المدونة عن تقنيات الويب و الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى إدارة المنتجات و ريادة الأعمال. أشارك بين الحين و الآخر مراجعاتي الشخصية لبعض المنتجات و الخدمات.

ملفاتي الشخصية